أخبارتقاريردول ومدن
أخر الأخبار

حصيلة ضحايا الزلزال في سوريا وتركيا تتخطى الـ 2700.. والصحة العالمية تحذر من تضاعف العدد 8 مرات

أخبار العرب في أوروبا – عواصم

ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب تركيا و شمال سوريا فجر اليوم الأثنين إلى أكثر من 2700، في أقوى زلزال يضرب المنطقة منذ ما يقرب القرن.

وقالت خدمات الطوارئ التركية إن 1651 شخصا على الأقل (من بينهم نحو 100 سوري يعيشون في تركيا) لقوا حتفهم في الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة، كما تم إحصاء أكثر من 12 ألف جريح.

وفي سوريا أحصت وزارة الصحة التابعة للنظام السوري والمؤسسات الطبية التابعة للمعارضة في شمال غرب سوريا 1083 قتيلا وأكثر من 4 آلاف جريح.

يأتي هذا في وقت حذرت فيه منظمة الصحة العالمية من أن الزلزال قد يتسبب بمقتل ثمانية أضعاف عدد الضحايا المُعلن عنه لغاية الآن.

وقالت كاثرين سمولود مديرة الحالات الطارئة في المكتب الأوروبي للمنظمة:”هناك احتمال مستمر لانهيارات إضافية، وغالبا ما نرى أرقاما أعلى بثماني مرات من الأرقام الأولية”.

وأضافت:”للأسف نرى دائما النمط نفسه، وهذا يعني أن عدد القتلى والجرحى سيتضاعف في الأسبوع الذي يلي الزالزال”.

في السياق، عرض المجتمع الدولي تقديم المساعدة في أعقاب الزلزال، وتوجه الدعم بشكل رئيسي إلى تركيا التي أطلقت في الصباح نداء للمساعدة الدولية.

كما قام الاتحاد الأوروبي بتفعيل “آلية الحماية المدنية” الخاصة به وتمت “تعبئة  فرق من عشر دول أعضاء بشكل عاجل”، وغادر الفريقان الهولندي والروماني بالفعل، بحسب بيان صادر عن المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز ليناركيتش.

كما سترسل ألمانيا المساعدة بحسب تغريدة كتبها المستشار الألماني أولاف شولتس.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن بلاده “مستعدة لتوفير مساعدة عاجلة للسكان”. ومن المقرر أن يتوجه 139 من عمال الإنقاذ التابعين للأمن المدني إلى تركيا مساءً، بحسب وزير الداخلية جيرالد دارمانان.

كذلك سيغادر إليها الثلاثاء نحو ثلاثين متطوعا من جمعية “اجهزة الإطفاء للطوارئ الدولية”، ومقرها فرنسا.

أيضا تنوي إيطاليا “وضع عناصر الحماية المدنية في التصرف” بحسب تغريدة لوزير خارجيتها أنتونيو تاجاني. وقدمت المجر مساعدات مماثلة.

وقال وزير خارجية إسبانيا خوسيه مانويل ألباريس في تغريدة إن بلاده “حشدت على الفور أفرادا ومسيرات” متوجهة إلى ملطية (تركيا) حيث يقع مركز المساعدة الدولية. وأضافت مدريد أن 85 من رجال الإنقاذ سيغادرون إلى تركيا الاثنين.

وفي بولندا، أعلن وزير الداخلية ماريوس كامينسكي إرسال “76 من عناصر الإطفاء وثمانية كلاب إنقاذ”.

بدورها وعدت اليونان بـ “توفير كل قواتها” لمساعدة تركيا، بحسب رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس.  وكانت أثينا التي تربطها علاقات متوترة بجارتها ومنافستها الإقليمية، قد أعلنت بالفعل إرسال نحو عشرين رجل إطفاء ومساعدات إنسانية.

اقرأ أيضا: أكثر من 1800 قتيل في زلزال عنيف ضرب سوريا وتركيا

جدير بالذكر أن المناطق التي ضربها الزلزال في شمال غرب سوريا والخاضعة لسيطرة المعارضة تعاني في الأساس من وضع صعب للغاية بسبب الحرب المستمرة منذ أكثر من عقد، وقلة الإمكانيات مقارنة من حجم الكارثة التي حلت، وهو ما قد يرفع حصيلة الضحايا عدة أضعاف خلال الساعات أو الأيام القادمة، وفق ما يؤكده ناشطون من المنطقة.

وتشهد المنطقة التي ضربها الزلزال على الجانب السوري والتركي منخفض قطبي شديد ودرجات حرارة منخفضة للغاية مع تساقط كثيف للأمطار والثلوج وسط رياح عاتية في بعض الأوقات، الأمر الذي صعب على فرق الإنقاذ عمليات انتشال الناجين من تحت أنقاض الأبنية المدمرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى