أخباردول ومدن
أخر الأخبار

أكثر من 1800 قتيل في زلزال عنيف ضرب سوريا وتركيا

أخبار العرب في أوروبا – تركيا

لقي أكثر من 1800 شخص حتفهم في سوريا وتركيا في زلزال عنيف ضرب فجر اليوم الاثنين جنوب تركيا وشمال سوريا وبلغت قوته 7.4 درجات على مقياس ريختر بحسب مركز مراقبة الزالزل التركي، في حين أفاد المعهد الأميركي للزلازل بأن قوة الهزة الرئيسية بلغت 7.8 درجات.

وهذه الإحصائية لاتزال أولية لاسيما مع استمرار انتشال المزيد الجثث من تحت انقاض الابنية حيث ضرب الزلزال ومركزه ناحية “بازارجيك” في ولاية كهرمان مرعشي جنوب تركيا على عمق 7 كليومترات، وعلى بعد نحو 60 كليو مترا عن الحدود السورية في وقت كان الناس نيام.

وبحسب إحصائيات وزارة الصحة في النظام السوري والمؤسسات الصحية بمناطق سيطرة المعارضة السورية فقد بلغ عدد ضحايا الزلزال في عموم مناطق البلاد حتى ظهر اليوم أكثر 830 قتيلا، إضافة لآلاف الجرحى.

وفي تركيا أكدت إدارة الطوارئ والكوارث مقتل 1014 شخصا وإصابة 5383 آخرين وانهيار أكثر من 1700 مبنى جراء الزلزال.

وهناك مخاوف من ارتفاع عدد الوفيات بشكل كبير في الساعات المقبلة سواء في سوريا أو تركيا.

وانهار العديد من المباني ونشرت فرق الإنقاذ للبحث عن ناجين تحت أكوام ضخمة من الأنقاض في الزلزال الذي استمر لنحو دقيقة.

وقال وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، إن 10 مدن تضررت، وهي غازي عنتاب، وكهرمان ماراس، وهاتاي، وعثمانية، وأديامان، ومالاتيا، وشانليورفا، وأضنة، وديار بكر، وكيليس.

وفي سوريا، أعلنت منظمة الخوذ البيضاء (الدفاع المدني في مناطق سيطرة فصائل المعارضة) في شمال غرب البلاد، المنطقة “منكوبة بالكامل”، داعية إلى مؤازرتها في عمليات الإنقاذ وسط ظروف مناخية قاسية حيث تشهد المنطقة منخفض جوي قطبي ودرجات حرارة متدنية للغاية مع تساقط كثيف للثلوج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى