أخبارتقاريردول ومدن
أخر الأخبار

قبل أيام من القمة الأوروبية.. قضية اللاجئين في ألمانيا تعود إلى الواجهة

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

عادت قضية اللاجئين في ألمانيا إلى الواجهة مجددا، وذلك قبل أيام قليلة من عقد قمة أوروبية تعنى بقضايا الهجرة واللجوء في دول الاتحاد الأوروبي.

ودعا قادة الكتلة البرلمانية للاتحاد المسيحي، وهو أكبر تكتل معارض بألمانيا حاليا، لعقد قمة بين المستشار أولاف شولتس والولايات الألمانية بشأن أزمة اللاجئين في ظل المشكلات المتزايدة التي يتم مواجهتها فيما يتعلق بتوفير إقامة للاجئين.

في هذا السياق يقول “تورستن فراي” المدير التنفيذي للاتحاد المسيحي بالبرلمان الألماني “بوندستاغ”، لصحيفة “تاغس شبيغل أم زونتاغ” الأسبوعية في عددها الصادر اليوم الأحد :”لابد من التحدث بشأن وضع حدٍّ للجوء وبشأن الوصول لحلٍّ لتوزيع وتوفير الرعاية والإقامة”.

وأضاف :”ولكن في مثل هذه القمة لا يمكن الاقتصار على مناقشة توزيع التكاليف الخاصة باستقبال اللاجئين وتوفير إقامة لهم فحسب، وإنما يتعين علينا التحدث بشأن إجراءات فعّالة للحد من اللجوء”.

يأتي هذا في وقت حذر فيه رئيس حكومة ولاية شمال الراين-فيستفاليا “هندريك فوست” المنتمي إلى الحزب المحافظ، إلى جانب ساسة آخرين بولايات ومحليات ألمانية من زيادة العبء بسبب تزايد أعداد اللاجئين.

من جهته، شارك المستشار شولتس المنتمي إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي في النقاش، من خلال تصريحات أدلى بها لصحيفة “بيلد أم زونتاغ” اليوم الأحد، مشددا على “ضرورة” عودة المهاجرين إلى أوطانهم من الذين لم يتم الاعتراف بهم كلاجئين ولا يمارسون أيّ عمل داخل البلاد و”لا يستطيعون طلب الحماية من ألمانيا”.

في ذات الوقت أقرّ شولتس بوجود مشاكل مع بلدان المنشأ للسماح بترحيل مواطنيها.

وقال المستشار في هذا الصدد: “تم تعيين السياسي من الحزب الليبرالي الحر يواكيم ستامب مفوضا في قضايا الهجرة، ومهمته تتجلى في التفاوض مع دول المنشأ وتوقيع اتفاقيات بهذا الخصوص”.

وخلال العام الماضي ارتفع عدد الأشخاص الذين تقدموا بطلبات لجوء في ألمانيا مقارنة مع 2021 بنسبة 47% تقريبا.

وبحسب إحصائية الهيئة الاتحادية للهجرة وشؤون اللاجئين، فقد بلغ عدد الأشخاص الذين تقدموا بطلبات لجوء للمرة الأولى في ألمانيا العام الماضي نحو 218 ألف شخص.

علما أن هذه العدد لا يشمل اللاجئين من أوكرانيا ويبلغ عددهم نحو مليون شخص، إذ لم يضطروا لتقديم طلبات لجوء، وحصلوا على حماية مؤقتة فورية على أساس نهجٍ خاص بالاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضا: مسؤول ألماني: ندرس إمكانية نقل ملفات طالبي اللجوء إلى أفريقيا

ومن المقرر أن تعقد قمة أوروبية خاصة بقضايا الهجرة في العاصمة البلجيكية بروكسل يومي الأربعاء والخميس القادمين.

وبحسب دائرة الهجرة الألمانية، فقد استقبلت البلاد منذ عام 2014، حوالي 1.4 مليون طالب لجوء ومؤخرا أكثر من مليون أوكراني، مؤكدة أن جميع هؤلاء اللاجئين تم إيوائهم بشكل إنساني ورعايتهم.

يشار إلى أن استطلاع للرأي أجرته صحيفة “بيلد” الألمانية مؤخرا حول اللاجئين في البلاد، أظهر أن 51% من الألمان اعتبروا أن بلادهم استقبلت عدد كبير جدا من اللاجئين، في حين قال 33% من المستطلعة آراؤهم إن العدد بات كثيرا لكن لا يشكل مشكلة، بينما اعتبر 11% أن عددهم لايزال قليل جدا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى