أخبارمجتمع
أخر الأخبار

استطلاع: معظم شباب السويد غير مهتم بالإنجاب وتكوين أسرة

أخبار العرب في أوروبا – السويد

كشف استطلاع جديد عن عدم اهتمام غالبية الشباب السويدي في مسألة إنجاب الأطفال وتكوين أسرة.

وبحسب الاستطلاع الذي جاء تحت عنوان” تقرير الجيل” ونشرت نتائجه اليوم الأربعاء، مؤسسة “بارومترو الشباب” التي تقوم بهذا الاستطلاع سنويا، فإن أكثر من نصف الشباب المستطلعة آراؤهم الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاما أكدوا أن العثور على شريك الحياة “أمر غير مهم”.

وشارك في استطلاع هذا العام 16 ألف شاب أجابوا على أسئلة عن العلاقات وتكوين الأسر. إذ قال ثلث الشباب فقط إن إنجاب الأطفال مهم للرضا عن الحياة، في حين كان الرقم المقابل في العام 2011 حوالي 42%.

كما أظهرت الردود الواردة في الاستطلاع أن العائلة الأصلية مهمة بالنسبة للشباب.

وقالت مسؤولة التحليل في التقرير “جيسيكا أوكيرستروم” إن ذلك يعود إلى الاضطراب الذي يسود العالم، مضيفة “حتى لو كان هناك اهتمام بتكوين الأسرة، فهذا شيء يريد الشباب تأجيله حاليا”.

وبحسب أوكيرستروم فإن “الأمر يتعلق بالشعور بالأمان، حيث يريد الشاب أن يظل مرتبطا بوالديه وعائلته”.

بدورها، علقت “سانا دو كونيك” الاخصاصية النفسية في خدمة صحة الطلاب في مدينة أوبسالا على نتائج الاستطلاع بالقول:“قد يكون أحد أسباب عدم اهتمام الشباب بتكوين أسرة هو فكرة أن الحياة يمكن أن تعاش بعدة طرق مختلفة”.

وأوضحت أنه”عندما يتعلق الأمر بالعلاقة مع الشركاء فقد تبدو الخيارات أكثر من قبل. وفي حالة إنجاب الأطفال يختار البعض عدم إنجاب الأطفال على الإطلاق، فيما يختار البعض الآخر أن يصبح والدا أعزب”، معتبرة بأن “الاحتمالات أصبحت أكثر ببساطة”.

اقرأ أيضا: للحد من انخفاض معدل المواليد.. مدينة سويدية تطلق حملة “أسبوع الحب”

وتعاني السويد من تراجع عدد السكان بسبب الفجوة بين الولادات مقارنة مع الوفيات، وتمثل الفئة العمرية أقل من 15 عاما 19 % فقط من عدد السكان.

ويبلغ معدل الخصوبة للمرأة السويدية 1.8 طفل وهو معدل مرتفع مقارنة مع دول أوروبية أخرى، لكن تقارير صحافية محلية تقول إن هذا الارتفاع يعود لزيادة الخصوبة لدى النساء المهاجرات، فيما لا تتعدى الخصوبة للمرأة السويدية 1.2 طفل.

يذكر أنه حتى ينمو عدد السكان في الحد الأدنى، يتطلب أن يكون معدل الخصوبة 2.1 طفل لكل امرأة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى