أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

بسبب الحرب الأوكرانية.. أرباح قياسية لـ”إيني” الإيطالية للطاقة

أخبار العرب في أوروبا – إيطاليا

سجلت مجموعة “إيني” الإيطالية للطاقة، صافي أرباح قياسية خلال العام الماضي 2022، بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا وارتفاع أسعار الطاقة بشكل حاد.

وقالت المجموعة في بيان اليوم الخميس، إن أرباحها المعدلة ارتفعت إلى 13.3 مليار يورو (14.12 مليار دولار) في 2022 لتسجل أعلى أرباح في أكثر من عقد، إلا أن أسهمها تراجعت وسط تركيز الأسواق على ضعف أنشطتها للاستكشاف والإنتاج في الربع الأخير من العام.

وأشارت الى أن صافي الأرباح المعدل في الربع الرابع لـ 2022 ارتفع إلى 2.5 مليار يورو، بما يزيد قليلا عن متوسط توقعات المحللين الذي قدمته الشركة عند 2.49 مليار يورو.

وأدى زيادة تركيز المجموعة، التي تسيطر عليها إيطاليا، على أمن الطاقة إلى جانب ارتفاع أسعار الطاقة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية إلى تحسن أدائها في 2022.

في هذا السياق، يقول “كلاوديو ديسكالزي” الرئيس التنفيذي للمجموعة:”تمكنا خلال عام 2022 من إبرام اتفاقيات والدخول في أنشطة لاستبدال الغاز الروسي بالكامل بحلول عام 2025، والاستفادة من علاقاتنا القوية مع الدول المنتجة ونهج التنمية السريع لزيادة الكميات من الجزائر ومصر وموزمبيق والكونجو وقطر”.

اقرأ أيضا: عودة نشاط القطاع الخاص في ألمانيا وفرنسا للنمو خلال فبراير

غير أن انخفاض أسعار النفط والغاز في الربع الأخير من العام عن ذروتها السابقة أثر على أعمال الاستكشاف والإنتاج وقسم الغاز والغاز الطبيعي المسال لديها مما أدى إلى التباطؤ مقارنة بالفترات السابقة.

كما أحرزت المجموعة تقدما العام الماضي في تطوير وحدة الطاقة المتجددة والتجزئة (بلينيتيود) التي وصلت قدرتها الإنتاجية إلى 2.2 غيغاوات من الطاقة الخضراء، فضلا عن وحدة التنقل المستدام المنشأة حديثا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى