أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

أكثر من المتوقع.. انكماش الاقتصاد الألماني في الربع الأخير العام الماضي

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

في ظل معاناة أكبر أوروبا من تداعيات أزمة الطاقة والحرب الروسية في أوكرانيا، انكمش الناتج الاقتصادي في ألمانيا بأكثر من المتوقع نهاية العام الماضي.

وتراجع أكبر اقتصادي أوروبي في نهاية العام الماضي بشكل أسوأ مما تم الإعلان عنه في تقديرات أولية. فقد أعلن مكتب الإحصاءات الاتحادي اليوم الجمعة، أن الناتج المحلي الإجمالي انخفض بنسبة 0.4 % في الربع الأخير من عام 2022 مقارنة بالربع السابق عليه.

وكان مكتب الاحصاء قد ذكر في تقديرات أولية أن الناتج المحلي الإجمالي انخفض بنسبة 0.2% .

وألقى مكتب الإحصاءات المسؤولية على عاتق التراجع في الاستثمار الرأسمالي والاستهلاك الخاص بالدرجة الأولى، في حين كان للإنفاق الحكومي تأثير إيجابي.

ويتوقع المحللون استمرار تضرر الاقتصاد الألماني خلال الربع الأول من العام الحالي 2023، وهو ما من شأنه أن يدفع الاقتصاد إلى الركود.

ورغم ذلك، ساعد الشتاء الدافئ غير المعتاد اقتصاد ألمانيا على تفادي السيناريوهات الأكثر قتامة والتي كانت يُخشى أن تشهدها برلين عقب غزو روسيا لأوكرانيا قبل عام.

وكانت المؤشرات الإيجابية التي صدرت حديثا قد منحت سببا للتفاؤل بشأن تماسك اقتصاد ألمانيا، إذ ارتفعت مقاييس مؤشر ثقة الأعمال الصادر عن معهد “إيفو” الألماني ونتائج مؤشر معنويات المستثمرين الصادر عن مركز البحوث الاقتصادية الأوروبية في وقت سابق من هذا الأسبوع، بأكثر من المتوقع.

اقرأ أيضا: عودة نشاط القطاع الخاص في ألمانيا وفرنسا للنمو خلال فبراير

كذلك، أشارت استطلاعات مديري المشتريات إلى عودة نشاط القطاع الخاص إلى النمو في فبراير/شباط الجاري، بعد أكثر من نصف عام من القراءات السلبية، بفضل انحسار أزمة نقص الإمدادات والتوسع في قطاع الخدمات الذي قاد الانتعاش.

رغم ذلك، فقد انكمش مؤشر مديري المشتريات للشركات المُصنّعة من جديد في فبراير/شباط الجاري، حيث سلطت الشركات الضوء على التراجع المستمر في الطلبات الجديدة، التي يقودها الانخفاض الحاد والمستمر في مبيعات التصدير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى