أخباراقتصاد واعمالتقارير
أخر الأخبار

بسبب الحرب الأوكرانية وإنفلونزا الطيور.. ارتفاع أسعار البيض عالميا

أخبار العرب في أوروبا- اقتصاد

ارتفعت أسعار البيض عالميا إلى مستويات قياسية خلال الفترة الأخيرة، وذلك بسبب تفشي إنفلونزا الطيور في فرنسا وأمريكا حيث تسبب الوباء إلى تقليص الإمدادات العالمية من البيض ورفع أسعار المواد الغذائية الأساسية، في وقت تعطل فيه الحرب في أوكرانيا الشحنات إلى أوروبا والشرق الأوسط.

ويؤثر ارتفاع أسعار البيض على المستهلكين الذين يعتمدون على البيض كمصدر رخيص للبروتين وبديل للحوم الأكثر تكلفة.

ويتزايد الطلب على البيض بحلول عيد القيامة في أوروبا و الولايات المتحدة، حيث تستخدم العائلات البيض في المخبوزات وفي تقليد تلوين البيض.

وتعاني فرنسا من أسوأ تفش على الإطلاق المستمر منذ نهاية العام الماضي ولغاية الآن، حيث اضطرت السلطات الصحية إلى إعدام نحو 8 % من الدجاج لديها ( أكثر من 13 مليون رأس من الدواجن).

كذلك، قضت إنفلونزا الطيور على أكثر من 19 مليون دجاجة في المزارع التجارية بالولايات المتحدة منذ بداية العام في أسوأ تفش منذ عام 2015 مما قضى على نحو 6 % من الدواجن بالبلاد.

وعند إصابة الدواجن بالعدوى يتم إعدام الأسراب بالكامل للسيطرة على المرض الذي ينتشر عادة عن طريق الطيور البرية.

في هذا السياق، يقول منتجون إنه من المتوقع أن تظل أسعار البيض مرتفعة حيث سيستغرق الأمر شهورا لاستئناف التشغيل في المزارع المصابة.

الفيروس القاتل والحرب الروسية الأوكرانية هما أحدث تحديات تواجه موردي البيض الذين يعانون أيضا من نقص العمالة وارتفاع تكاليف الطاقة والحبوب المستخدمة في العلف.

وهذا الارتفاع في أسعار البيض يؤثر أيضا على أرباح المخابز وشركات الأغذية التي تعاني من ارتفاع تكاليف الطحين والبضائع الأخرى.

يعلق “ماركوس رست” المدير التنفيذي لمزارع “روز أكري” ثاني أكبر منتج للبيض في الولايات المتحدة بالقول:” إن صناعة المنتجات في حالة اضطراب عام”.

إضافة لتفشي مرض أنفلونزا الطيور، فقد أثر اندلاع الحرب الروسية في أوكرانيا في اضطراب سلاسل الإمداد للمشترين، الامر الذي أدى لزيادة أسعار البيض عالميا.

علما أن أوكرانيا أصبحت في الأعوام القليلة الماضية أكبر مورد بيض للاتحاد الأوروبي وتأتي منها نصف الواردات متفوقة على الولايات المتحدة.

اقرأ أيضا: اليورو يهوي أمام الدولار إلى أدنى مستوى في عامين

والعام الماضي أنتجت أوكرانيا 1.4 مليار بيضة وفق مكتب الإحصاءات الرسمي الأوكراني. وقبل ذلك بعام بلغ الإنتاج 16.2 مليار بيضة وهو ما يفوق 15.7 مليار بيضة أنتجت في فرنسا وهي أكبر منتج للبيض في الاتحاد الأوروبي، بحسب رابطة منتجي البيض الفرنسية.

وكانت أسعار الغذاء على مستوى العالم قد قفزت بنحو 13% خلال مارس/ آذار الماضي، لتسجل مستوى قياسيا جديدا حيث أدت الحرب في أوكرانيا، وهي مصدرة رئيسية للقمح والذرة، إلى ارتفاع أسعار الحبوب بحسب ما قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى