أخباردول ومدن
أخر الأخبار

مسؤول روسي: أي محاولة لاعتقال بوتين ستكون بمثابة “إعلان حرب”

أخبار العرب في أوروبا – روسيا

حذر نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي دميتري ميدفيديف، من تبعات اعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الخارج بعد إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف ضده الأسبوع الماضي، مؤكدا أن أي محاولة للقبض على بوتين ستكون “بمثابة إعلان حرب ضد روسيا”.

وقال ميدفيديف لوسائل إعلام روسية، اليوم الخميس، إن المحكمة الجنائية الدولية “كيان قانوني لا قيمة له”، لم يفعل في أي وقت من الأوقات أي شيء مهم، مشيرا إلى أن هناك دول لا تعترف بالمحكمة منها روسيا والصين والولايات المتحدة.

وأضاف :”دعونا نتخيل الموقف، وهو بوضوح لن يحدث أبدا، لكن دعونا نتخيله: الرئيس الحالي لدولة نووية ذهب لمكان مثل ألمانيا وتم اعتقاله.. ماذا سيكون ذلك؟. سيكون إعلان حرب على روسيا الاتحادية، وفي تلك الحالة كل أصولنا (الحربية) وكل صواريخنا إلخ ستوجه صوب مكتب المستشارية ومبنى البوندستاغ (البرلمان)”.

وتعليقا على تصريح وزير العدل الألماني ماركو بوشمان بأن برلين ستضطر إلى تنفيذ قرار المحكمة الجنائية الدولية واعتقال الرئيس الروسي إذا وصل إلى ألمانيا، شدد المسؤول الروسي بالقول: “هل يدرك حتى أنه سيكون سببا للحرب، إعلان حرب؟ “، وأكد أن قرار المحكمة الجنائية الدولية “سيكون له تأثير ضار على علاقات موسكو مع الغرب”.

وتابع: “علاقاتنا مع العالم الغربي سيئة بالفعل، ربما كانت في أسوأ حالاتها على الإطلاق، حتى عندما ألقى رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، ونستون تشرشل، خطابه بالستار الحديدي، كانت علاقتنا أفضل، وفجأة، قاموا بمثل هذه الخطوة ضد رئيس دولتنا”.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية التي تتخذ من مدينة لاهاي”دينهاخ” الهولندية مقرا لها، أصدرت يوم الجمعة الماضي، مذكرتي توقيف بحق بوتين والمفوضة الروسية لحقوق الطفل ماريا لفوفا بيلوفا، لدورهما في مخطط لترحيل الأطفال الأوكرانيين قسرا إلى روسيا.

ولا تجري المحكمة محاكمات غيابية، لذا سيتعين على السلطات الروسية تسليم بوتين أو توقيفه خارج روسيا.

في المقابل، رفضت موسكو مذكرة التوقيف قائلة إن المحكمة “لا معنى لها لروسيا، بما في ذلك من ناحية وجهة النظر القانونية”.

اقرأ أيضا: ألمانيا: ملتزمون بالمذكرة الصادرة عن الجنائية الدولية بحق بوتين

على صعيد متصل، أدان الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، ما وصفه بأنه “تهديد” مسؤول روسي رفيع باستخدام القوة ضد المحكمة الجنائية الدولية والدولة المضيفة لها هولندا، وذلك بعد إصدار المحكمة مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي.

واستنكر الاتحاد في بيان، الإجراءات التي أعلنتها روسيا ضد المدعي العام للمحكمة وقضاتها، في إشارة إلى إعلان لجنة تحقيق روسية إقامة دعوى جنائية ضد مدعي الحكمة والقضاة.

كما أكد الاتحاد الأوروبي دعمه الكامل للمحكمة، متعهدا بالدفاع عنها ضد “أي تدخل خارجي يهدف إلى عرقلة سير العدالة وتقويض النظام الدولي للعدالة الجنائية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى