أخباردول ومدنطفولة
أخر الأخبار

منظمة: نصف النساء اللاجئات في السويد يعشن مع أطفالهن بدون زوج

أخبار العرب في أوروبا – السويد

كشف تقرير جديد عن أن نحو نصف النساء اللاجئات في السويد اللاتي يعشن مع أطفالهن هن بدون زوج، مع وضعي اقتصادي صعب.

التقرير الصادر عن منظمة لمنظمة أنقذوا الأطفال (Save the Children)، قبل عدة أيام، أكد أن النساء اللاجئات في السويد يشكلن نسبة كبيرة من طالبي اللجوء في البلاد، مضيفا أنه”مع بقاءهن في السويد بعد حصولهن على الإقامة يتحولن لوضع معيشي صعب ومستوى من الفقر الاقتصادي”.

وقالت المنظمة في تقريرها، إن أكثر من نصف العائلات التي قدمت طلب لجوء في شهر سبتمبر/أيلول 2022، هي لأمهات وحيدات مع أطفالهن.

كما أظهر التقرير أن 41% من العائلات المهاجرة التي وصلت السويد بين عامي2017 و2022، كانت تتكون من امرأة وأطفال بدون أب.

التقرير الذي استند على دراسة أجرتها الباحثة في جامعة مالمو “توفي سامزيليوس”، أشار إلى أن النساء المهاجرات ولديهن أطفال ولكن بدون زوج، يعانين من مخاطر أكبر نتيجة مسؤوليتهن عن أطفالهن وغياب دعم الأب.

إضافة إلى صعوبة تدبير أحولهن المعيشية بسبب انعدام العلاقات وضعف اللغة السويدية، فضلا عن أن هذه العائلات تعد الأكثر بطالة واعتمادا على المساعدات الاجتماعية “السوسيال “.

اقرأ أيضا: الهجرة السويدية تكشف عن جنسيات اللاجئين المؤهلين لتجديد إقامتهم المؤقتة

كذلك -بحسب التقرير- فإن الأمهات المولودات في الخارج، يعانين من صعوبة أكبر في دخول سوق العمل ما يزيد إمكانية العيش مع أطفالهن في حالة من الفقر طويل الأمد ما يعرض أسرهن لمخاطر أكبر من غيرها.

وشددت منظمة “أنقذوا الطفولة” في نهاية تقريرها، على ضرورة الاهتمام بالتحديات التي تواجهها الأمهات الوحيدات ومساعدتهن وأطفالهن بشكل صحيح من خلال تدخل حكومي لحل مشاكلهن في أسرع وقت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى