أخباردول ومدن
أخر الأخبار

بينهم مئات العرب.. وصول 1200 مهاجر إلى إيطاليا بعد عملية إنقاذ معقدة

أخبار العرب أوروبا – إيطاليا

بعد عملية إنقاذ معقدة ورحلة طويلة وخطرة انطلقت منذ خمسة أيام على الأقل من سواحل شرق ليبيا، تمكن 400 مهاجر، بينهم نساء وأطفال، من بلوغ البر الإيطالي مساء أمس الأربعاء.

وكان خفر السواحل الإيطالي يرافق هذا القارب منذ يوم الثلاثاء، دون أن يتمكن من تنفيذ عملية الإنقاذ بسبب الظروف “المعقدة” واكتظاظ القارب.

وجاء وصول هؤلاء المهاجرين بعدما أمضوا الأيام القليلة الماضية على متن قارب خشبي متهالك، قبل أن ينقذهم خفر السواحل الإيطالي وينزلهم في ميناء كالابريا جنوب البلاد.

ومن بين الناجين سبع نساء، بينهم حامل، و25 طفلا، يتحدرون بشكل أساسي من سوريا ومصر واليمن وباكستان وبنغلاديش.

وبحسب وسائل إعلام إيطالية، فقد أجلت السلطات أحد المهاجرين الذي كان في حالة خطيرة بطائرة مروحية.

وقال محافظ المنطقة خلال زيارته الميناء، إن الناجين يقيمون حاليا في صالة كبيرة، ومن المفترض نقلهم إلى شمال إيطاليا في الأيام المقبلة.

وكانت طائرة “سي بيرد” التابعة لمنظمة “سي ووتش” الألمانية غير الحكومية قد رصدت قارب المهاجرين يوم السبت الماضي في المياه المالطية.

ورغم نداءات الاستغاثة المتكررة، قالت المنظمات الإنسانية إن السلطات لم تستجب لهم. وبقي القارب يبحر على غير هدى إلى أن عثر عليهم خفر السواحل الإيطالي يوم الثلاثاء.

وتقول السلطات الإيطالية، إنها لم تتمكن من تنفيذ عملية الإنقاذ على الفور، وذلك بسبب اكتظاظ القارب والظروف “المعقدة”.

وقالت منصة “هاتف الإنذار” إنها كانت على تواصل مباشر مع هؤلاء المهاجرين، الذين أبحروا في ظروف “مأساوية” بينما كانت المياه تتسرب إلى قاربهم المكتظ.

وكانت السلطات الإيطالية قالت الثلاثاء، إنها عثرت على قارب آخر مكتظ يحمل 800 مهاجر وكان يبحر قبالة سواحل جزيرة صقلية الإيطالية. ولم تتمكن السلطات من تنفيذ عملية الإنقاذ على الفور بسبب الظروف نفسها.

وبحسب ما أكدته صحيفة” لاربيوبليكا” الإيطالية فقد وصل القارب إلى ميناء كاتانيا أمس الأربعاء.

وقوارب المهاجرين تنطلق بشكل رئيسي من سواحل غرب ليبيا، لا سيما طرابلس وزوارة، نظرا لكونها أقرب إلى السواحل الإيطالية.

اقرأ أيضا: في انتظار إنقاذهم.. خفر السواحل الإيطالي يرافق قاربين يحملان 1200 مهاجر بالمتوسط

لكن في الفترة الأخيرة، تزايد عدد القوارب التي تبحر من شرق ليبيا، وبشكل خاص من بنغازي وطبرق، رغم المسافة البعيدة التي تفصلها عن السواحل الإيطالية

وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري 2023، وصل أكثر من 26 ألف مهاجر إليها مقابل 6.400 خلال الفترة نفسها من العام الماضي، ما يعني زيادة بنسبة 317%.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى