أخباردول ومدن
أخر الأخبار

لاجئتان سوريتان ضمن قائمة أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم

أخبار العرب في أوروبا – متابعات

نشرت مجلة “التايم” الأمريكية قبل أيام، قائمة أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم لعام 2023، والتي ضمت شخصيات من جميع دول العالم في مختلف المجالات، الفنية، السياسية، الترفيهية، القيادية، الابتكارية، وغيرها.

وضمت القائمة أسمين عربيين فقط، هما الشقيقتان السوريتان سارة ويسرى مارديني، وذلك لتمكنهما من التأثير في العالم بخصوص موضوع اللاجئين. وهما شابتان سباحتان، خاضتا تجربة لجوء صعبة انطلاقا من تركيا إلى اليونان في قارب مطاطي، ومنها إلى ألمانيا مشيا على الأقدام.

وأنقذت الشقيقتان 20 مهاجرا بعد أن توقف المركب الذي كانتا على متنه في عرض البحر وشارف الغرق، فقفزت الأختان مع امرأة ثالثة واستمررن في سحب القارب سباحةً لمدة 3 ساعات، إلى أن وصلن أخيرا إلى الشواطئ اليونانية.

واعتقلت الشرطة اليونانية سارة مارديني لمدة شهرين؛ وذلك بسبب مساعدتها للاجئين القادمين من تركيا، ليتم الإفراج عنها لاحقا، وتمكنت الأختان بعد رحلة لجوء شاقة، من الوصول أخيرا إلى برلين.

أما يسرى فقد عادت إلى السباحة مرة أخرى وتم اختيارها في فريق اللاجئين الأولمبي، وشاركت في أولمبياد 2016،  وهي الآن سفيرة للنوايا الحسنة لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

بينما سارة عادت إلى اليونان في عام 2016 وحتى 2018 كمتطوعة مع منظمة بحث وإنقاذ غير حكومية، إذ كانت واحدة من 24 عاملا في مجال الإغاثة تم اعتقالهم بتهم “الاتجار بالبشر” وهي اتهامات عرضت السلطات اليونانية لانتقادات واسعة من قبل جماعات حقوق الإنسان.

وبعد اعتقال تلك المجموعة، أمضت مارديني ورفاقها أكثر من 100 يوم في السجن قبل أن يطلق سراحهم بكفالة، مع احتمال تعرضهما في حال إدانتهم للسجن لمدة ثماني سنوات.

اقرأ أيضا: اليونان تحاكم سباحة سورية لإنقاذها 20 مهاجرا من الغرق

وكانت السلطات اليونانية قد أسقطت في بداية العام الجاري التهم المنسوبة لـ24 متطوعا في مجال إنقاذ المهاجرين، ومن بينهم السباحة السورية سارة مارديني، 27 عاما.

ويعتبر هذا التراجع خطوة محرجة بالنسبة للسلطات اليونانية، كونه يؤكد بأن التهم المنسوبة للسباحة السورية وزملائها لا أساس لها من الصحة.

إلى ذلك، كتبت يسرى مارديني على صفحتها في موقع انستغرام بعدما ضمت قائمة مجلة”التايم” اسمها واسم شقيقتها:”إننا فخورون بالانضمام إلى هذه المجموعة الرائعة، لقائمة مجلة التايم حول الناس الأكثر تأثيراً في العالم

يذكر أن منصة “نتفليكس” الشهيرة كانت قد أنتجت فيلما يحكي قصتهما في أواخر العام الماضي 2022، ولاقى الفيلم متابعة من مختلف دول العالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى