أخبارقانون
أخر الأخبار

أعلى محكمة في هولندا تمنع الحكومة من إعادة طالبي لجوء إلى إيطاليا

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

أصدرت محكمة مجلس الدولة في هولندا أمس الثلاثاء، وهي أعلى محكمة في البلاد، قرارا يمنع الحكومة الهولندية من إعادة طالبي لجوء إلى إيطاليا.

ويتعلق القرار بطالبي لجوء جاءا إلى هولندا، إحداهما كان قد تقدم بالفعل بثلاث طلبات لجوء في إيطاليا، والآخر بطلب لجوء في هولندا فقط.

وجاء القرار بعدما أعلن وزير الدولة الهولندي “دير بورغ” عدم معالجة طلبات اللجوء وقرر إعادة الرجلين إلى إيطاليا، وهذا مسموح به وفقا للقواعد الأوروبية.

لكن بسبب عدم وجود مأوي لهما في إيطاليا، أوقف القاضي ذلك، كما أن الرجلين لايريدان العودة إلى إيطاليا.

وبعد قرار محكمة مجلس الدولة، فإن”مشاكل الاستقبال في إيطاليا تعني أن هناك خطرا حقيقيا من أن ينتهي الأمر بطالبي اللجوء في الشوارع، وهو ما يعد انتهاكا لحقوق الإنسان”، وفق ما ذكرت المحكمة.

وداخل الاتحاد الأوروبي تسمح الاتفافية الموقعة بين دول التكتل والتي تعرف باتفاقية “دبلن” على إعادة طالب اللجوء إلى أول بلد في الاتحاد دخله طالب اللجوء، كذلك يجب تقديم طلب اللجوء في ذلك البلد.

لكن يمنع إعادة طالب اللجوء في حال كان الوضع في ذلك البلد ينتهك حقوق الإنسان، وهذا هو الحال في إيطاليا، بحسب محكمة مجلس الدولة في هولندا.

اقرأ أيضا: “الدبور” قطار المستقبل الأسرع في هولندا ينطلق بين أمستردام وروتردام

تعليقا على القرار الصادر، اعرب الوزير الهولندي” بورغ” عن خيبة أمله من الحكم، وقال في هذا الصدد:”هذا لا يساعد، إيطاليا بالطبع بلد مهم يدخل إليه الكثير من الناس”، مشيرا إلى أن وزير الخارجية سيدرس الحكم الصادر بدقة.

وسبق أن أصدرت المحكمة قرارات مماثلة تمنع الحكومة من إعادة طالبي اللجوء إلى كل من دول مالطا واليونان وكرواتيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى