أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

ركود أكبر اقتصاد في أوروبا خلال الربع الأول هذا العام

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

أظهرت بيانات أولية أصدرها اليوم الجمعة، مكتب الإحصاءات الاتحادي في ألمانيا، أن الناتج المحلي الإجمالي في أكبر اقتصاد أوروبي شهد ركودا في الربع الأول من العام الجاري 2023 مقارنة بالربع السابق عليه.

وكان الناتج المحلي الإجمالي في ألمانيا قد انكمش في الربع الأخير من عام 2022 بنسبة 0.5 % مقارنة بالربع السابق.

وقال مكتب الإحصاءات إن الناتج المحلي الإجمالي لم يتغير على أساس فصلي. وكان محللون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا نموا 0.2%.

وبحسب خبراء اقتصاد، يفتقر الاقتصاد الألماني حاليا للزخم. ويتوقع الخبراء بالنسبة لعام 2023 ككل نموا ضئيلا في أحسن الأحوال.

وتشير البيانات المؤقتة الصادرة عن المكتب، إلى أن عدم تسجيل الاقتصاد الألماني انكماشا في الربع الأول من هذا العام حال دون دخول البلاد في ركود تقني ( الركود التقني هو تسجيل ركود في ربعين متتالين).

وذكر مكتب الإحصاءات إنه بفضل الشتاء المعتدل، لم تتحقق أسوأ السيناريوهات المخيفة، مثل نقص الغاز الذي كان من شأنه أن يخلف آثارا سلبية بالغة على الاقتصاد.

اقرأ أيضا: الحكومة الألمانية ترفع توقعاتها لنمو اقتصاد البلاد خلال العام الجاري

وكان صندوق النقد الدولي قد توقع حدوث ركود في ألمانيا وتوقع أيضا انكماش الناتج المحلي الإجمالي 0.1% في 2023، بينما توقع نمو الاقتصادات الأخرى في منطقة اليورو.

ووصفت الحكومة الألمانية توقعات النقد الدولي بأنها “حذرة للغاية”، وتوقعت أن يفلت أكبر اقتصادات منطقة اليورو من الركود بفارق طفيف.

وأمس الأول الأربعاء، رفعت الحكومة الألمانية توقعاتها للنمو الاقتصادي لهذا العام إلى 0.4% من 0.2% كانت متوقعة في وقت سابق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى