أخبارثقافة وفنوندول ومدن
أخر الأخبار

الإمارات تشارك ببينالي لندن للتصميم المقام بعنوان اللعبة العالمية: إعادة تشكيل أوجه التعاون

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

تحت شعار “اللعبة العالمية: إعادة تشكيل أوجه التعاون” يقام  بينالي لندن للتصميم 2023، وهو منصة رائدة للتصميم المعاصر والابتكار والإبداع والبحوث على مستوى العالم، وذلك في الفترة من 1 إلى 25 يونيو المقبل في سومرست هاوس في لندن.

وسيشارك في البينالي أكثر من 50 دولة ومدينة وإقليم من بينها إيطاليا النمسا والبرتغال وبالنسبة للدول العربية ستكون الإمارات العربية المتحدة هي الدولة العربية الوحيدة المشاركة وستتمثل المشاركة في جناح هيئة دبي للثقافة والفنون وجناح دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، ممثلاً ببيت الحرفيين الذي يسلط الضوء على أوجه التعاون بين الحرف اليدوية والهندسة المعمارية، واستعراض عملية صنع نسيج السدو الإماراتي التقليدي – التي تم ضمها في قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي الذي يحتاج إلى صون عاجل خلال العام 2011 – علاوة على زيادة مستوى أهمية الحفاظ على هذه الحرف للأجيال القادمة. وسيحتفي بيت الحرفيين في إطار العمل الفني التركيبي الغامر “تشكيل الصوف”، بالمواد والأدوات الأساسية المستخدمة في حرفة السدو: الصوف والغزَّال / المغزل، وتبادل الآراء حول تقنية النسيج التقليدية التي مارستها النساء الإماراتيات والتي تكون رابط أساسي بين الثقافة والتراث والإبداع عبر الأجيال. ويحتفي الجناح بتدفق الحركة بما يسمح بتحول المواد الخام اللينة إلى نسيج السدو الذي يعتبر أساساً معمارياً لبناء هياكل الخيام التقليدية.

وستكشف هيئة الثقافة والفنون في دبي في جناحها عن التصميم التركيبي “وما بعدها” من إبداع المهندس المعماري والمصمم الإماراتي عبد الله الملا الذي أنجزه بتكليف من “دبي للثقافة” لعرضه ضمن فعاليات “البينالي” الذي يُعد منصة لتقديم التصاميم المعاصرة وأحدث توجهاتها العالمية وما يصاحبها من ابتكارات متنوعة.

اقرأ أيضا: “آيدنتيتي” البريطانية لتنظيم الفعاليات والأحداث تدشن مكاتبها في أبوظبي ودبي

ويحتفي التصميم التركيبي “وما بعدها” بتاريخ دبي ويجمع فيه الملا بين مشهد قوافل الجمال التي كانت تعبر صحاري إمارة دبي وساهمت في تفعيل التبادل الثقافي بين المجتمعات الإنسانية في ذلك الوقت ومشهد إطلاق “مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ – مسبار الأمل” الذي يُعد إنجازاً تاريخياً للإمارات وعبر المشهدين القديم والحديث يُمكن لزوار “بينالي لندن للتصميم” استكشاف قوة الاتصال البشري من خلال هذا التصميم الذي يستلهم الملا فكرته من طبيعة التعاون العالمي وانعكاساته الإيجابية المتنوعة.

ويستمر المعرض لمدة ثلاثة أسابيع ويعرض التصاميم الرائدة عالمياً، كما يواجه التحديات العالمية، ويلهم الجماهير بأعمال فنية تركيبية تسهم في تحفيزهم وتفاعلهم.  

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى