أخباردول ومدن
أخر الأخبار

فرنسا تخصص ملياري يورو لتشجيع استخدام الدراجات الهوائية

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

تخطط الحكومة الفرنسية، لإنفاق ملياري يورو حتى عام 2027، لتحسين البنية التحتية الخاصة بركوب الدراجات الهوائية في خطوة للتشجيع على استخدامها، في إطار مسعى لتقليل استعمال السيارات.

وقال وزير النقل الفرنسي “كليمان بون” إن الهدف سيتمثل في مضاعفة شبكة مسارات الدراجات، إلى ضعفي حجمها، وستنفق الحكومة 250 مليون يورو سنويا، على مسارات جديدة للدراجات من 2023 حتى 2027.

وأضاف أن بقية الميزانية ستوجه إلى إجراءات أخرى لتشجيع استعمال الدراجات، مثل تقديم منح لشراء الدراجات، وزيادة إنشاء مواقف للدراجات في المحطات والمدن، وتعزيز التأمين ضد السرقة.

وأكد بون أن خطة حكومية لتحسين البنية التحتية الخاصة بركوب الدراجات الهوائية وتشجيع المواطنين على استخدامها كبديل عن السيارات، يأتي لخفض انبعاثات الكربون وتحسين صحة السكان.

وقال الوزير لصحيفة لو باريزيان إن “الحكومة تريد جعل الدراجات بديلا جذابا للسيارات، ووسيلة نقل متاحة للجميع من سن مبكرة وطوال حياتهم”.

اقرأ أيضا: فرنسا تتفوق على ألمانيا بعدد محطات شحن السيارات الكهربائية

وأضاف أن الهدف سيتمثّل في زيادة شبكة مسارات الدراجات في البلاد، من 50 ألف كيلومتر في الوقت الحالي، إلى 80 ألفا في 2027 و100 ألف بحلول 2030، مع منح المدن خارج العاصمة والمناطق الريفية الأولوية، إذ تلقت المدن الكبيرة بالفعل تمويلا ضخما من الدولة للبنية التحتية للدراجات.

جدير بالذكر أن هذه المشاريع تعتبر ضمن خطط أوروبا لتقليل الاعتماد على المركبات، بهدف خفض انبعاثات الكربون، إذ أن دول الاتحاد في خضم سعيها لتعزيز الحد من انتشار مبيعات السيارات، توصلت لاتفاق بشأن قانون يحظر فعليا بيع السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين والديزل اعتبارا من عام 2035، بهدف تسريع التحوُّل إلى المركبات الكهربائية ومكافحة تغيُّر المناخ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى