أخباردول ومدن
أخر الأخبار

ألمانيا تكرم مجددا المستشارة السابقة ميركل

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

سيتم تكريم المستشارة الألمانية السابقة أنغيلا ميركل، مجددا، اليوم الثلاثاء، من خلال منحها جائزة الدولة في مدينة كولونيا بولاية شمال الراين وستفاليا غرب البلاد.

وقال “هندريك فوست” رئيس وزراء الولاية، إن “ميركل نجحت في قيادة ألمانيا في العديد من الأزمات خلال 16 عاما في السلطة”، مشيرا إلى إنجازاتها الإنسانية الاستثنائية وخدماتها المتميزة لمكانة ألمانيا في العالم.

ومن المقرر أن تلقي رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاجارد، خطاب التكريم.

وتأسست جائزة الدولة عام 1986، وهي أعلى جائزة تمنحها ولاية شمال الراين – وستفاليا.

ومن بين الفائزين السابقين بالجائزة سائق سيارات السباق الألماني مايكل شوماخر، والناشطة في مجال حقوق المرأة أليس شفارتسر.

اقرأ أيضا: ميركل تؤكد تضامنها مع اللاجئين وتدعو قادة العالم لاحترام حقوقهم

وكان الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير قلد ميركل في الـ17أبريل/نيسان الماضي وسام الاستحقاق “الصليب الأكبر” لجمهورية ألمانيا الاتحادية في قصر بيليفو الرئاسي ببرلين.

ولا يعلو وسام الاستحقاق الألماني سوى المستوى الخاص منه، والذي يحصل عليه كل رئيس اتحادي تلقائيا عند توليه منصبه، كما يتم منحه فقط لرؤساء الدول الأجنبية.

وشغلت ميركل منصب المستشارة من عام 2005 حتى عام 2021، وشهدت فترة حكمها نموا كبيرا لأكبر اقتصاد أوروبي، كذلك فتحت أبواب البلاد للاجئين خلال أزمة اللجوء ما بين صيف 2015 وربيع 2016 حيث دخل البلاد أكثر من مليون لاجئ جلهم من السوريين الهاربين من الحرب الدائرة في بلادهم.

وبسبب جهودها في هذا المجال، منحت وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة جائزة “نانسن” المرموقة في جنيف، وذلك في 17 نوفمبر/ تشرين الثاني العام الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى