اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

انخفاض إيرادات الضرائب في دول الاتحاد الأوروبي لـ 5.5 تريليون يورو

أخبار العرب في أوروبا – لوكمسبورغ

أظهرت بيانات وكالة الإحصاءات الأوروبية ” يورو ستات” في تقرير أصدرته أمس الجمعة، انخفاض الإيرادات من الضرائب واشتراكات الضمان الاجتماعي في بلدان الاتحاد الأوروبي العام الماضي للمرة الأولى منذ أكثر من عقد، وذلك بسبب جائحة فيروس كورونا.

الوكالة ومقرها لوكسمبورغ قالت إن دول الاتحاد الأوروبي جمعت نحو 5.5 تريليون يورو “6.4 تريليون دولار” من الضرائب ومساهمات الضمان الاجتماعي في عام 2020، أي أقل بـ215 مليار يورو عن 2019.

وفي منطقة اليورو وحدها، انخفضت الإيرادات بمقدار 206 مليارات يورو، فيما كتب الإحصائيون أنها المرة الأولى منذ 2009 التي تنخفض فيها الإيرادات الضريبية.

ووفقا لـ”يوروستات” فإن أسباب الانخفاض ترجع إلى الانكماش الاقتصادي العام خلال الجائحة وتدابير المساعدات، مثل التخفيضات الضريبية التي نفذت لتخفيف آثار الأزمة.

أما فيما يتعلق بالناتج الاقتصادي، فقد زادت الإيرادات الضريبية كنسبة مئوية زيادة طفيفة مع انكماش اقتصادات الاتحاد الأوروبي خلال الجائحة.

يشار إلى أنه في العام الماضي بلغت الضرائب واشتراكات الضمان الاجتماعي 41.3 %، من الناتج المحلي الإجمالي لبلدان الاتحاد الأوروبي، مقارنة بنسبة 41.1% ، في العام السابق.

إلى ذلك، ارتفع التضخم في منطقة اليورو إلى مستوى قياسي هذا الشهر مع القفزة التي شهدتها أسعار الطاقة ومشكلات التوريد، كما قال “يوروستات”، ما يهدد النمو في الوقت الذي اقتربت فيه الاقتصادات من العودة إلى مستويات ما قبل الوباء.

وبلغ التضخم على أساس سنوي 4.1 % في أكتوبر /تشرين الأول الجاري، أي أكثر من ضعف هدف البنك المركزي الأوروبي، وهو مستوى مماثل لذاك الذي سجل في توليو/ تموز 2008، فيما ارتفعت أسعار الطاقة 23.5 %/

اقرأ أيضا: أقل من التوقعات.. نمو الاقتصاد الألماني في الربع الثالث

وحقق اقتصاد منطقة العملة الأوروبية الموحدة نموا بنسبة طفيفة خلال الربع الثالث من العام الجاري، بحسب تقديرات أولية من وكالة الإحصاء الأوروبية “يوروستات”، أمس.

وارتفع الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو 2.2 %خلال الربع الثالث بعد أن سجل نموا 2.1 % في الربع الثاني. وكان الخبراء يتوقعون أن تحقق منطقة اليورو نموا 2% خلال الربع الثالث.

أما النمو في الاتحاد الأوروبي ككل الذي يضم 27 دولة فقد بلغت نسبة النمو 2.1% في الربع الثالث مقارنة بالربع السابق، فيما بلغت نسبة نمو التكتل مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 3.9 في المائة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى