أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

ارتفاع أسعار المتاجر في بريطانيا إلى أعلى مستوى

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

ارتفع معدل تضخم أسعار المتاجر في بريطانيا خلال مايو/أيار الجاري إلى 9% على أساس سنوي، وفق ما أظهرت بيانات اتحاد متاجر التجزئة البريطاني (بي.آر.سي) الصادرة اليوم الثلاثاء.

وقال الاتحاد إن هذا أعلى مستوى منذ بدء تسجيل هذه البيانات في 2005، مشيرا إلى أن النسبة كانت في أبريل/نيسان الماضي 8.8%.

كما بلغ معدل التضخم الشهري لأسعار المتاجر خلال الشهر الحالي 0.5 %. في المقابل تراجع معدل تضخم أسعار الغذاء وفقا لمؤشر الاتحاد بنسبة طفيفة ليسجل 15.4 % خلال الشهر الحالي مقابل 15.7% الشهر الماضي.

وبحسب ما أكده اتحاد متاجر التجزئة، فإن تراجع معدل تضخم أسعار الغذاء جاء مدفوعا بدرجة كبيرة بانخفاض أسعار الطاقة والحاصلات، رغم عدم تراجع أسعار بعض السلع الغذائية مثل الزبدة والحليب والفواكه والأسماك.

يشار إلى أن بيانات أسعار المتاجر تعتمد على المعلومات التي تم جمعها خلال الفترة من 1 إلى 7 مايو/أيار الجاري.

اقرأ أيضا: رئيس وزراء بريطانيا يعمل لوضع حد أقصى لأسعار الأغذية

من جهة ثانية، أفادت صحيفة”الغارديان” في تقرير مطول نشرته نهاية الأسبوع الماضي، أن خبراء الاقتصاد حذروا رئيس الوزراء ريشي سوناك من أن الاقتصاد البريطاني قد يكون في حالة ركود العام المقبل، حيث يدفع التضخم المرتفع أسعار الفائدة إلى أكثر من 5% قبل الانتخابات العامة المقبلة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تمهيدا لمزيد من الارتفاع في تكاليف الاقتراض العقارية والقروض لملايين الأسر، توقع الاقتصاديون أن بنك إنكلترا (البنك المركزي) قد يضطر لدفع الاقتصاد البريطاني إلى الركود لكبح التضخم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى