أخبارثقافة وفنون
أخر الأخبار

محاكمة 16 شخصا في فرنسا بتهمة التخطيط لأعمال إرهابية ضد المسلمين

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

أكد مكتب المدعي العام الوطني في فرنسا لمكافحة الإرهاب، أمس الجمعة، طلبه لمحاكمة 13 رجلا و3 نساء يشتبه في تخطيطهم لأعمال إرهابية بين عامي 2017 و2018 تستهدف مسلمين.

ويقول المدعي العام إنه يهدف لمحاكمة أعضاء مجموعة “عمل القوات العملانية” السرية التي أسسها شرطي سابق، أمام محكمة جنائية بتهمة الانتماء لشبكة إرهابية.

ويعود القرار النهائي إلى قاضي التحقيق المسؤول عن هذا الملف، الذي يعكس تنامي التهديد الإرهابي من قبل اليميني المتطرف بقوة في فرنسا.

وبحسب ما أفادت به وسائل إعلام محلية، فإن أعمار المشتبه فيهم تتراوح بين 37 و74 عاما ومن خلفيات اجتماعية متنوعة، مشيرة إلى أنه المتهمين الستة عشر يشتبه فيهم بدرجات متفاوتة.

وأضافت التقارير الإعلامية أن المتهمين أتوا بأسلحة أو شاركوا في تصنيع متفجرات أو استطلاع مساجد لشن هجمات.

كما قد يكونوا قد خططوا لاستخدام نساء المجموعة المنقبات لتسميم الطعام الحلال في متجر كبير في منطقة “مكون” بإقليم “ساوني-إت-لوار” شرق فرنسا، وذلك من خلال سم الفئران.

أيضا فإنه من بين الأهداف المذكورة في خطط المجموعة “قتل 200 إمام متطرف” أو الداعية السويسري المثير للجدل طارق رمضان وتمكن التحقيق من التقدم بفضل شرطي متخف شارك في عدة اجتماعات تحضيرية.

إلى ذلك، يشير الادعاء العام إلى أنه لدى العديد من المشتبه فيهم خلفية عسكرية. ومن بين مهنهم السابقة أو الحالية هناك تاجر أثريات ودبلوماسي معتمد في السفارة الفرنسية لدى السلفادور ومتلقي اتصالات هاتفية ليلا ومستشار موارد بشرية وصاحب مطعم ومحاسب وعاطل عن العمل ومعلم في مدرسة ثانوية.

وكانت الشرطة الفرنسية عثرت على أسلحة نارية وآلاف الذخائر أثناء عمليات مداهمة في منازل المشتبه بهم، بما في ذلك العناصر المستخدمة في تصنيع متفجرات من نوع TATP.

اقرأ أيضا: السلطات الفرنسية تخلي مخيما يؤوي 350 مهاجرا.. ومنظمات حقوقية تندد

ويشير مكتب المدعي العام لمكافحة الإرهاب إلى أن المشتبه بهم “أنكروا أنه كان لديهم نية شخصية للقيام بأعمال عنف”.

لكن بالنسبة لمكتب المدعي العام كان لهذه “المجموعة المنظمة أغراض حقيقية، لإعداد أعضائها للمواجهة مع مجتمع من أصل عربي مسلم يُنظر إليه على أنه عدو يهدد ثقافة وسلامة الشعب الفرنسي، ومن ناحية أخرى التحضير لهجمات ذات طابع إرهابي ضد رموز أو أفراد هذه الفئة من المجتمع”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى