دول ومدن
أخر الأخبار

اسبانيا تبدأ باختبار “لقاح كورونا” على البشر

أخبار العرب في أوروبا – اسبانيا

وافقت وكالة الأدوية والمنتجات الصحية الإسبانية اليوم الجمعة، على الترخص لإجراء أول تجربة سريرية للقاح ضد فيروس كورونا على البشر.

وزير الصحة الإسباني “سلفادور إيلا” أكد أن “هذه التجربة ستفحص في مرحلتها الثانية كيفية موازنة عدد الجرعات لتقوية المناعة وكذا الاختلافات بين إعطاء جرعة واحدة أو جرعتين والفاصل الزمني الذي يجب أن ينقضي ما بين الجرعات” .

وأفاد الوزير لوسائل الاعلام الاسبانية: بأنه “سيشارك ما مجموعه 190 متطوعا في هذه التجربة” متوقعاً أن ” تصدر نتائج  الاختبار في الأشهر المقبلة “.

الأبحاث والدراسات ستجرى في مستشفى “لاباز” ومستشفى “لا برنسيسا” في مدريد بالإضافة إلى مستشفى “ماركيز دي فالديسيا” الجامعي في سانتاندير  وفقاً لوزير الصحة.

اقرأ أيضا: بلجيكا تنتظر 7.5 مليون جرعة من “لقاح كورونا”

وأوضح “ايلا”: أن ” كل هذه المستشفيات لديها خبرة كبيرة في مجال البحث السريري على اللقاحات، كما أن اختيار المراكز التي ستجري فيها هذه الأبحاث وكذا المتطوعين يتم من قبل شركة جانسن التي تروج للتجربة” .

يذكر أن هذه التجارب السريرية ستكون جزء من المتطلبات التي يجب أن يفي بها جميع المترشحين للقاحات التجريبية من أجل إثبات جودتها وسلامتها وفعاليتها، اذ يتم اختبار المرحل المتقدمة في إيطاليا وبريطانيا والمانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى