أخبارتعليمدول ومدن
أخر الأخبار

قرض ألماني للأردن لبناء 20 مدرسة

أخبار العرب في أوروبا – الأردن

وقع صباح اليوم الأثنين في العاصمة الأردنية عمان، اتفاقية بين الأردن وألمانيا، يتم بموجبه تقديم قرض بقيمة 50 مليون يورو من قبل ألمانيا للأردن بهدف بناء 20 مدرسة جديدة تستوعب 18 ألف طالب وطالبة.

تم توقيع الاتفاقية من الجانب الأردني وزيرة التخطيط والتعاون الدولي زينة طوقان ومن الجانب الألماني مدير بنك الإعمار الألماني( مكتب الأردن) مارك شيفيته، وذلك بحضور القائم بأعمال السفارة الألمانية في عمّان فلوريان رينديل.

وبحسب ما أفادت به وسائل إعلام أردنية، فإن اتفاقية القرض هي الشريحة الثانية من الدعم الألماني المستمر لبناء المدارس، وتأتي استكمالا للاتفاقية التي وقعت في يناير/ كانون الأول 2021.

وأشارت المصادر إلى أن المشروع يهدف إلى تحسين الوصول إلى التعليم الابتدائي والثانوي من خلال بناء مدارس جديدة وتوسيع وتجهيز المدارس الموجودة في مناطق تحتاج غرف صفية إضافية، إذ يسمح المشروع بزيادة الوصول إلى تعليم جيد وشامل وصديق للأطفال. علما أن تنفيذ المشروع سيتم من خلال وزارة التربية والتعليم ووزارة الأشغال العامة والإسكان.

ونقلت المصادر عن “سوسن عاروري” نائب مدير بنك الإعمار الألماني، قولها، إن ألمانيا أسهمت في بناء 37 مدرسة في جميع أنحاء الأردن خلال الأعوام الماضية؛ 17 مدرسة منها قيد التنفيذ.

ومن المقرر أن يسهم المشروع الجديد في بناء 20 مدرسة جديدة و10 ملحقات صفية، إضافة إلى ذلك، سيتم تمويل 10 مدارس من خلال بنك الأعمار الألماني بتمويل من الصندوق الاتئماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي استجابة للأزمة السورية (مدد).

وذكرت بأن قطاع التعليم في الأردن يواجه تحديات هائلة لتلبية الطلب المتزايد المرتبط بالنمو السكاني مع وجود قرابة مليوني طالب وطالبة في المدارس الحكومية.

اقرأ أيضا: دراسة: نقص العمالة الماهرة يعرقل نمو أكبر اقتصاد أوروبي

وأكدت أن قطاع التعليم في الأردن تأثر جراء تدفق اللاجئين في المنطقة، كذلك تحول الطلاب من نظام المدارس الخاصة إلى المدارس الحكومية جراء تأثير جائحة فيروي كورونا على الناحية الاقتصادية، فضلا عن ارتفاع أعداد المدارس المستأجرة ومدارس الفترتين.

جدير بالذكر أن ألمانيا تعد ثاني أكبر مانح للأردن بعد الولايات المتحدة الأمريكية، وقدمت 2.7 مليار يورو للأردن عبر منح وقروض منذ العام 1960.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى