أخبارطفولةقانون
أخر الأخبار

السويد: لن يتم منح الجنسية للمراهقين في هذه الحالات

أخبار العرب في أوروبا – السويد

أعلنت الحكومة السويدية، أمس الخميس، أنه لن يتم منح الجنسية السويدية للمراهقين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 15 عاما إلى 18 عاما في حال ارتكابهم جرائم أو المشاركة في جرائم.

وقالت وزيرة الهجرة ماريا ستينرغارد في مؤتمر صحافي، إن أحزاب الحكومة مدعومة ببعض من أحزاب المعارضة تؤيد هذا القانون، مشيرة إلى أن تقديم القانون الجديد للبرلمان سيتم قبل نهاية العام الحالي بحيث يدخل حيز التنفيذ بداية من العام المقبل 2024 .

تحرك الحكومة السويدية السريع لمنع منح الجنسية للمراهقين من عمر 15 عاما، جاء بعد حصول شاب مدان بجريمة قتل من أصول أرمينية على الجنسية السويدية، وهروبه من السجن.

وتسببت هذه الحادثة بردود فعل كبيرة في البلاد حول كيفية منح شاب مراهق الجنسية رغم سجله الجنائي الكبير.

علما أنه في السويد يتم رفض منح الجنسية لأي مهاجر بالغ يرتكب جريمة، ولكن إذا كان مرتكب الجريمة تحت 18 عاما فلا ينطبق عليه قواعد الرفض.

إلى ذلك، أكدت وزيرة الهجرة بأن “هذا الوضع مقلق جدا ومسيء”، مضيفة أنه “يمكن للمراهقين الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما ولديهم إقامة دائمة الحصول على الجنسية السويدية بسهولة بعد إقامتهم في البلاد لمدة ثلاث سنوات حتى لو كانوا مجرمين”.

اقرأ أيضا: السويد تعلن عزمها تطبيق قانون جديد لتشديد حماية النساء والأطفال

وأوضحت بأن المراهق يمكن أن يحصل على الجنسية من خلال تقدمهم بما يسمى “إشعارا”، وليس طلب رسمي قابل للتحقيق والتدقيق وفي حالة  الإشعار ”لا يوجد شرط  يتعلق بإن تكون مواطن صالح وبدون جرائم”.

لكن في حال تم إقرار القانون الجديد سيتم التعامل مع المراهقين فيما يخص منح الجنسية، تماما كالبالغين وبالتالي رفض منح الجنسية في حال ارتكب المراهق جريمة أو شارك في جريمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى