أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

نظام دعم توظيفي في السويد للمهاجرين العاطلين عن العمل

أخبار العرب في أوروبا – السويد

بدأ مكتب العمل السويدي بتطبيق نظام دعم توظيفي جديد يستهدف المهاجرين العاطلين عن العمل لفترات طويلة وكذلك المهاجرين الجدد.

النظام الذي يندرج تحت فئة( Etableringsjobb) أي “وظيفة التأسيس” سيعمل على تقديم دعم الراتب للوظائف بشكل مباشر للشخص، حيث سيوفر الدعم الجديد دفع الراتب للعاطلين عن العمل على المدى الطويل والمهاجرين الجدد إذا حصلوا على عمل.

وبحسب ما نقلت وسائل إعلام محلية عن مكتب العمل، فإن النظام الجديد سيعمل لتوفير وظيفة دائمة للمهاجرين الجدد والعاطلين لفترات طويلة، مشيرا إلى أنه في العادة يكون من الصعب دخول سوق العمل بعد فترة طويلة من البطالة أو إذا كان المهاجر وصل حديثا إلى السويد.  

وحول كيفية عمل هذا النظام، أكد مكتب العمل أنه سيعمل بشكل متطور وجديد، موضحا بأن الفرد يتلقى مزيجا من الراتب من صاحب العمل والتعويض من الدولة، بحيث يتوافق إجمالي الدخل مع الحد الأدنى للأجور في الاتفاقات الجماعية العادية.

وأضاف المكتب أن المعمول به حاليا يختلف كليا، حيث أن الحكومة كانت تدفع لصاحب العمل جزء من راتب الموظف، لكن في النظام الجديد سوف تدفع الدولة جزء من الراتب مباشر للعامل أو الموظف  والجزء الآخر سيدفعه صاحب العمل، مؤكدا أن الموظف الجديد سيحصل على راتبه الكامل بشكل مباشر من الدولة وصاحب العمل.

وفيما يخص فترة البرنامج، يوضح مكتب العمل أنه يمكن للموظف الحصول على وظيفة تأسيسية مدعومة بهذا النظام لمدة أقصاها سنتان.

اقرأ أيضا: إحصائية: المهاجرون باتوا الأغلبية في مالمو السويدية وقريبا في العاصمة ستوكهولم

بعد ذلك، يجب نقل وظيفة التأسيس إلى وظيفة دائمة ويكون صاحب العمل هو الذي يدفع الراتب كاملا للموظف-وفقا لمكتب العمل- الذي ذكر بأن وظائف التأسيس تندرج فقط على الشركات والمؤسسات والجهات التي لديها اتفاقيات جماعية بشأن وظائف التأسيس والمسجلين في نقابة المهن.

جدير بالذكر أن “وظائف التأسيس” تستهدف مجموعتين من الباحثين عن عمل وهم:

أولا: العاطلين عن العمل على المدى الطويل أكثر من 5 سنوات.

ثانيا: المهاجرون الجدد العاطلين عن عن العمل لأكثر من عام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى