أخباردول ومدن
أخر الأخبار

اليونان تشهد درجة حرارة هي الأعلى منذ نصف قرن

أخبار العرب في أوروبا – اليونان

قال خبير يوناني في الأرصاد الجوية في تصريح له أمس الجمعة للقناة الرسمية اليونانية، أن البلاد في عطلة نهاية هذا الأسبوع “ربما تكون الأكثر سخونة على مدى الخمسين عاما الماضية” خلال شهر يوليو/ تموز.

الخبير بنايوتيس يانوبولوس توقع كذلك أن تشهد اليونان موجة حر قد تستمر حتى الأسبوع المقبل.

وظهر الجمعة، سجّلت هيئة الأرصاد الجوية اليونانية، حرارة بلغت 41 درجة مئوية في أتيكا في منطقة أثينا، و44 درجة مئوية في تيساليا في وسط البلاد.

ويتوقع أن تزداد الحرارة ارتفاعا الأحد لتلامس 44 درجة مئوية في أثينا و45 درجة مئوية في تيساليا.

وقال الخبير “ستبلغ درجات الحرارة في أثينا أكثر من 40 درجة مئوية لمدة 6 إلى 7 أيام، حتى نهاية يوليو/تموز”، وهي فترة طويلة بشكل استثنائي حتى بالنسبة لعاصمة أوروبية معتادة على حرارة الصيف.

كذلك وصف عالم الأرصاد “يانيس كاليانوس” في تصريحات تلفزيونية موجة الحر هذه بأنها “مديدة وقوية”، وأضاف “بحسب آخر التوقعات فإن موجة الحر قد تستمر حتى الخميس والجمعة المقبلين في 27 و28 يوليو/تموز”.

وحذر الخبير من أن رياحا شمالية تصل سرعتها إلى 60 كيلومترا في الساعة من المرجح أن تؤدي يومي الأحد والاثنين إلى اندلاع حرائق.

في السياق، أعلنت السلطات الصحية في جزيرة إيبويا أمس الجمعة، وفاة رجل يبلغ 46 عاما الجمعة بعد نقله إلى المستشفى إذ بلغت “حرارة جسمه 40 درجة مئوية”.

وذكر بيان صادر عن مستشفى شاكيلدا أن “السبب المحتمل للوفاة هو توقف القلب والجهاز التنفسي بعد التعرض لدرجات حرارة عالية جدا”.

وفي مواجهة موجة الحر الشديد، ستبقى كلّ المواقع الأثرية في اليونان، وبينها الأكروبوليس في أثينا مغلقة في ساعات ذروة الحرّ حتى الأحد، وفق وزارة الثقافة.

بدورها، دعت وزارة العمل الشركات إلى تعزيز العمل عن بعد، بينما أوصت وزارة الصحة بتجنب التنقل غير الضروري خلال النهار.

اقرأ أيضا: إسبانيا تسجل أعلى درجة حرارة منذ نحو قرن

إلى ذلك ذلك، قال وزير الحماية المدنية فاسيليس كيكيلياس عبر “إي أر تي”، “أمامنا ثلاثة أيام صعبة. يجب أن نكون يقظين!”.

يشار إلى أنه في العاصمة اليونانية، سجّلت درجة حرارة قياسية بلغت 44,8 درجة مئوية في يونيو/حزيران 2007، وفقا للمرصد الوطني.

وسجّلت اليونان المستوى القياسي المطلق في يوليو/تموز 1977 عندما بلغت الحرارة 48 درجة مئوية في إلفسينا، بالقرب من أثينا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى