أخباردول ومدن
أخر الأخبار

ارتفاع الهجرة غير النظامية نحو الاتحاد الأوروبي خلال النصف الأول هذا العام

أخبار العرب في أوروبا – وارسو

ارتفعت الهجرة غير الشرعية نحو دول الاتحاد الأوروبي بشكل حاد خلال النصف الأول من العام الجاري 2023، وفق ما أكدته أمس الأثنين، وكالة حماية الحدود الأوروبية “فرونتكس”.

الوكالة ومقرها العاصمة البولندية وراسو، قالت إن الهجرة غير النظامية ارتفعت 10% في النصف الأول هذا العام مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، مشيرة إلى أن أغلب الوافدين يأتون عبر مسارات البحر المتوسط.

وأوضحت بأنه تم تسجل 132370 محاولة للوصول إلى دول الاتحاد بالعبور بطرق غير نظامية من بداية العام وحتى نهاية يونيو/حزيران الماضي، مؤكدة أن ذلك يمثل ارتفاعا 10% عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

ووفقا لـ”فرونتكس” فإن العبور من خلال مسارات وسط البحر المتوسط ارتفعت بأكثر من الثلث، وشكلت نصف العدد الإجمالي في ظل ارتفاع الوافدين من تونس إلى إيطاليا.

في مقابل ذلك، تؤكد الوكالة أن حركة المرور تراجعت بجميع الطرق الأخرى المؤدية إلى دول الاتحاد مقارنة مع النصف الأول من 2022.

اقرأ أيضا: بتهمة قرصنة قوارب المهاجرين.. اعتقال 4 تونسيين في إيطاليا

وفي وقت سابق من يوليو/تموز الماضي، وقع الاتحاد الأوروبي اتفاقية مع تونس لكبح الهجرة غير النظامية إلى دول التكتل الذي يستهدف إحكام القبضة على الوفود عبر البحر قبيل إجراء انتخابات أوروبا مزمعة خلال عام.

ومنذ سنوات يسعى الاتحاد الأوروبي لوقف الهجرة غير النظامية من الشرق الأوسط وأفريقيا على الرغم من انتقادات منظمات حقوقية بأنه يدعم أنظمة حكم غير ديمقراطية في سبيل تحقيق ذلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى