أخباردول ومدن
أخر الأخبار

جدل واسع إثر تصريحات مسيئة للمسلمين والعرب من قبل وزير فنلندي

أخبار العرب في أوروبا – فنلندا

شهدت منصات التواصل الفنلندية حالة من الاستنكار والسخط خلال الأيام الماضية، وذلك بعد الكشف عن رسائل سابقة تعود لوزير الاقتصاد الحالي في الحكومة اليمينية، احتوت على لغة عنصرية وتحريضية ضد المسلمين والعرب وذوي البشرة السمراء والمهاجرين.

جاء ذلك بعدما كشفت صحيفة “هيلسينغن سانومات” الفنلندية يوم الخميس الماضي عن الرسائل التي أرسلها الوزير ويلي ريدمان من “حزب الفنلنديين” اليميني المتطرففي عام 2016 حينما كان نائبا في البرلمان.

 وكان ريدمان آنذاك عضوا في لجان مهمة تشرف على قضايا القانون والإدارة، ما يزيد من تأثيره في إقرار قوانين ضد المهاجرين.

وقالت الصحيفة إنها حصلت على الرسائل التي استخدم فيها “لغة عنصرية ضد الأقليات”، من صديقته السابقة واسمها “أماندا بليك”، لافتة إلى أنها قررت الكشف عنها نظرا إلى المنصب الوزاري المهم الذي يتولاه.

من بين الرسائل، شبّه ريدمان نمو إحدى النباتات بالصوماليين، ما أثار الاستياء والانتقادات. إذ قال “بمجرد إحضار زهرة زنبق الوادي إلى هذه البقعة، ستجدينها في كل مكان، فإنها تنتشر وتتكاثر مثل الصوماليين”.

كما شارك في رسالة أخرى أغنية تحتوي على محتوى غير لائق يتناول قضية المهاجرين، واقترح استخدامها في الحفلات الطلابية.

كما علق الوزير في رسالة أخرى على أنباء سابقة حول سماح الحكومة البلجيكية لأصحاب العمل بحظر ارتداء الحجاب، قائلا “أفضل منع أولئك اللواتي يرتدين الحجاب على حظر الحجاب وحده”.

أيضا كشفت الرسائل استخدام الوزير اليميني مصطلحات مسيئة مثل “القرود” أو “قرود الصحراء”، في إشارة إلى العرب أو سكان الشرق الأوسط.

وفي رسائل أخرى، أبدت صديقته رغبتها بتسمية طفلها بأسماء يهودية، فقال ردا عليها “نحن -النازيين- لا نحب هذه المسميات اليهودية”، كما عبّر عن أسفه لأن ألمانيا تركت “آثارها النازية تتلاشى”.

اقرأ أيضا: ارتفاع الهجرة غير النظامية نحو الاتحاد الأوروبي خلال النصف الأول هذا العام

على صعيد متصل، نقلت وسائل إعلامية عن رئيس الوزراء الفنلندي بيتيري أوربو، تأكيده أنه لا يؤيد اللغة التي استخدمها ريدمان في رسائله، لكنه في الوقت ذاته أكد ثقته به ولم يذكر وجود أي إجراءات بحقه.

من جهته، قال الوزير ريدمان في ردّه على التسريبات بأنه يفكر بمقاضاة صحيفة “هيلسينغن سانومات”.

وكتب على تويتر “إن كاتب القصة في الصحيفة مشتبه به بالفعل في التشهير ضدي، وكذلك مصدره المذكور في القصة، وقد أفادت الشرطة بأن الأمر قيد المتابعة القانونية”.

جدير بالذكر أن ريدمان تم تعيينه بديلا لوزير الاقتصاد السابق فيلهلم جونيلا الذي استقال في يونيو/حزيران الماضي بعد 10 أيام فقط من توليه منصبه، بسبب تصريحات قديمة له مؤيدة للنازية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى