أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

تراجع معدل التضخم في بلجيكا لأدنى مستوى منذ بداية الحرب الأوكرانية

أخبار العرب في أوروبا- بلجيكا

تراجع مع التضخم في بلجيكا خلال الربع الثاني من العام الجاري، إلى أدنى مستوى منذ بداية الحرب الروسية في أوكرانيا قبل عام ونصف.

وبحسب بيانات صادرة عن وزيارة الاقتصاد في بلجيكا اليوم الثلاثاء، فقد سجلت البلاد تراجعا في معدل التضخم الذي يتم قياسه على أساس المؤشر المنسق لأسعار المستهلك (IPCH) بنسبة 2.6% في المتوسط.

وأشارت الوزارة إلى أن هذا المستوى يعد الأدنى منذ بداية الحرب الروسية في أوكرانيا في فبراير/شباط 2022، لافتة إلى أن المعدل يمكن مقارنته بالمستوى الذي شهدته البلاد في الربع الثاني من عام 2021.

وقالت إنه رغم ذلك، فقد واصلت أسعار المنتجات الغذائية والخدمات والسلع الصناعية في الارتفاع مقارنة بالعام الماضي 2022.

وبحسب وزارة الاقتصاد، فإن الرئيسي لتباطؤ معدل التضخم في الأشهر الأخيرة، يعزى إلى انخفاض كبير في أسعار الطاقة، وتحديدا أسعار الغاز والكهرباء، وبدرجة أقل أسعار الوقود السائل ووقود السيارات.

وأوضحت أنه بعد أن شهدت هذه الأسعار ارتفاعا حادا في عام 2022 (بزيادة 57.9% في المتوسط) بسبب الحرب الأوكرانية، تراجعت منذ بداية عام 2023 ووصلت إلى انخفاض سنوي بنسبة 32% في الربع الثاني من العام.

وترواحت زيادة أسعار المنتجات الغذائية في الربع الأول من عام 2023 بسبب انخفاض الأسعار في الأسواق الدولية وزيادة الأسعار على مستوى القطاع، لكنها تباطأت في الربع الثاني وبلغت 14.2%.

اقرأ أيضا: توقعات بجمود اقتصاد منطقة اليورو خلال الفترة المقبلة

وفيما يخص السلع الصناعية، فقد شهدت أسعارها ارتفاع في الربع الأول بسبب قلة المشاكل في العرض وانخفاض أسعار السلع، ولكن هذه الزيادة تباطأت في الربع الثاني ووصلت إلى 6.5%.

في حين استمر التضخم في الارتفاع بالنسبة لقطاع الخدمات، إذ وصل إلى 6.5% في الربع الثاني من عام 2023، ويعزى ذلك بين أمور أخرى إلى الربط التلقائي للأجور، بحسب وزارة الاقتصاد البلجيكية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى