أخباردول ومدن

بريطانيا توقع اتفاقا مع تركيا للتصدي للهجرة غير الشرعية

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

في مسعى منها لإبطاء تدفق المهاجرين غير الشرعيين الذين يمرون عبر الدولة المطلة على البحر المتوسط في طريقهم إلى أوروبا، أبرمت الحكومة البريطانية، أمس الثلاثاء، اتفاقا مع الحكومة التركية.

ووفقا للحكومة البريطانية، فإن الاتفاقية تشمل عمليات شرطية مشتركة ضد شبكات المهربين وتجارة أجزاء القوارب.

وأضافت في بيان بأنها ستدعم مركزا شرطيا تركي جديد من شأنه “البناء على التعاون القائم في إنفاذ القانون”، مشيرة إلى أن البيانات الجمركية سيتم تبادلها بشكل أسرع بموجب مذكرة التفاهم الجديدة.

اقرأ أيضا: بهدف مكافحة الهجرة غير الشرعية.. بريطانيا تتعقب محتوى مواقع التواصل الاجتماعي

تعليقا على هذا الاتفاق، وصفت وزيرة الداخلية سويلا برافرمان هذا الاتفاق بأنه مع “الشريك الصديق والحليف المقرب”.

وشددت بالقول:”سيمكن وكالات إنفاذ القانون من العمل معا بشأن هذه المشكلة الدولية والتعامل مع سلسلة توريد القوارب الصغيرة”، حسب قولها.

جدير بالذكر أن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، جعل خفض أعداد المهاجرين غير الشرعيين الذين يصلون إلى بريطانيا تعهدا رئيسيا لهذا العام.

بينما كان يحاول تضييق الفجوة الناجمة عن التقدم الكبير لحزب العمال المعارض في استطلاعات الرأي.

كما تعد الهجرة، نظامية أو غير نظامية، قضية سياسية رئيسية في بريطانيا، وكانت المحور الأساسي في استفتاء الخروج من الاتحاد الأوروبي عام 2016.

ومنذ بداية العام الجاري ولغاية يوليو/ تموز الماضي، وصل إلى سواحل بريطانيا انطلاقا من شمال فرنسا، أكثر من 14 ألف مهاجر من بينهم نحو 3 آلاف وصلوا خلال الشهر الماضي فقط.

والعام الماضي، وصل أكثر من 45 ألف مهاجر إلى سواحل بريطانيا بزيادة سنوية بنحو 60% على مسلك محفوف بالمخاطر يستخدمه المزيد من الأشخاص كل عام منذ 2018.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى