قانون
أخر الأخبار

ميركل تدافع عن القيود المفروضة لمواجهة جائحة كورونا

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

وصفت المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” القيود المفروضة على الحقوق الأساسية في إطار مكافحة جائحة كورونا بأنها “فرض” على الديمقراطية، مدافعة في الوقت نفسه عن هذه الإجراءات.

وقالت ميركل اليوم السبت في كلمتها بمناسبة يوم الدستور: إنها “تتفهم قلق المواطنين فيما يخص القيود المفروضة خلال الجائحة، والحكومة لم تتبن نهجاً عفوياً بشأن القيود المفروضة على الحقوق الأساسية”.

المستشارة الألمانية أوضحت: أنه “لهذا السبب يجب أن تكون قصيرة المدى قدر الإمكان، لكنها ضرورية، وقد بررنا ذلك دائما لأننا نشعر بالمسؤولية تجاه كرامة الناس، بحسب المادة 1 من قانوننا الأساسي (الدستور)”.

وذكرت “ميركل”: أن “هذا يشمل أيضاً منع النظام الصحي من الانهيار، ولحسن الحظ تم تحقيق ذلك، وعلينا الآن أن نبرر لماذا لا نستطيع إلغاء قيود معينة ولماذا تمكنا من إلغاء أخرى”. معربة عن سعادتها بأن “وضع العدوى الحالي يسمح بعودة الكثير من الأمور بعد تقييدها على مدار أسابيع”.

اقرأ أيضا: رغم رفضها.. المانيا متفائلة باتفاق أوروبي حول خطة ميركل – ماكرون

إلى جانب ذلك، أضافت ميركل: أن “الجائحة وضعت المجتمع أمام تحديات خاصة، ربما كانت الأكبر منذ 71 عاماً”، موضحة أن “الأهم الآن هو مراعاة مبادئ الدستور، الذي تم إقراره في 23 أيار في العام 1949”.

ويعتزم نشطاء ألمان تنظيم مظاهرات اليوم السبت في العديد من المدن الألمانية احتجاجا على التدابير والإجراءات التي وضعتها السلطات الألمانية على خلفية جائحة كورونا. ومن المقرر تنظيم هذه المظاهرات في مدن كثيرة، منها شتوتغارت وبرلين وكولونيا وميونخ وفرانكفورت وهانوفر. وتشهد البلاد منذ اسابيع مظاهرات مماثلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى