أخباراقتصاد واعمالتعليم
أخر الأخبار

وسط ارتفاع تكلفة المعيشة.. زيادة تكاليف العود للمدارس في فرنسا


أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

مع قرب عودة الطلاب للمدارس في فرنسا، توقع الاتحاد العام للجمعيات الطلابية في البلاد، أن تصل تكلفة العودة للمدارس إلى 3020 يورو مقارنة بـ 2527 يورو العالم الماضي.

وتقول صحيفة “لوموند” الفرنسية، إن المنظمتان الطلابيتان الرئيسيتان في فرنسا ( FAGE) و(UNEF)، اعربتا عن قلقيهما من الارتفاع غير المسبوق في تكلفة المعيشة للطلاب بداية العام الدراسي.

في وقت توقعت فيه المنظمتان، إجراء إصلاح هيكلي لنظام سوق الأوراق المالية في أوائل سبتمبر/أيلول المقبل.

في هذا السياق، يقول “فيليكس سوسو” المتحدث باسم منظمة” FAGE ” إن “تأثير الأزمة الاجتماعية والجيوسياسية التي أدت إلى تضخم قياسي في البلاد”.

وأوضح بأن “تكاليف المعيشة اليومية ارتفعت بنسبة 8.88% مقارنة بالعام 2022 “، مؤكدا أن “المساعدات المخصصة للطلاب لا تسمح بالتعامل مع زيادة التكاليف، مما سيؤدي إلى ضعف القدرة الشرائية للطلاب بشكل كبير”.

من جانبه، ذكر الاتحاد للجمعيات الطلابية، أن “السكن هو البند الأول من نفقات الطلاب، متوقعا ارتفاع تكلفة المعيشة للطلاب بنسبة 6.47 % مقارنة بعام 2022 “.

وقال “أدريان لينارد” أمين الصندوق العام للاتحاد:“لم نصل أبدا خلال 19 عاما من التحقيق إلى مثل هذا الارتفاع “.

ووفقا لمنظمة ( FAGE) فإن”ارتفاع أسعار المواد الغذائية + 10.3% والكهرباء + 10.1%، كما أن أسعار النقل تتصف باشتراكات باهظة الثمن بشكل متزايد، على الرغم من أن هذا غير متكافئ وفقا للمناطق”.

وطالبت بضرورة إيجاد “إطار عمل للإيجارات في جميع المدن الجامعية، وتسريع إعادة تأهيل غرف المراكز الجهوية للأعمال الجامعية والمدرسية”.

وتقدر منظمة (UNEF) أنه في 2022، تخلى 38% من الطلاب عن الرعاية الطبية لأسباب مالية بشكل أساسي.

اقرأ أيضا: معدل البطالة في فرنسا يتجاوز 7% خلال الربع الثاني

بينما تتزايد الاحتياجات للرعاية في نفس الوقت، مسلطة الضوء على الزيادة في مساهمة الطلاب وحياة الحرم الجامعي على مدى خمس سنوات، حيث زادت بمقدار 10 يورو ، لتصل إلى 100 يورو في بداية العام الدراسي 2023.

من جهتها، ذكرت أوضحت وزارة التعليم العالي والبحث، في دليلها الخاص ببداية العام الدراسي 2023، أنه “تم رصد نصف مليار يورو سنويا لتحسين نظام المنح الدراسية والحصول على الطعام والسكن”.

الوزارة أضافت أنه “منذ بداية أغسطس/آب الجاري، دخلت الدفعات الأولى للمنح الدراسية المطورة الحياة اليومية للطلاب، إضافة إلى الالتزام بإعادة تأهيل 12000 وحدة سكنية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى