أخباردول ومدن

السلطات الهولندية تعتزم ترحيل اثنين من اللاجئين السوريين

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

تعتزم السلطات الهولندية ترحيل اثنين من اللاجئين السوريين إلى بلغاريا، وذلك بعد صدور حكم من مجلس الدولة، أعلى سلطة قضائية هولندية لصالح ترحيلهم من البلاد.

وقالت المجلس-بعد اعتراض اثنين من السوريين ضد نقلهم- إنه “من غير المحتمل أن تعامل السلطات البلغارية الأجانب بشكل ينتهك حقوق الإنسان”.

وكانت دائرة القانون الإداري في مجلس الدولة قد حكمت قبل أيام في حكمين يسمحان بنقل طالبي لجوء سوريين إلى بلغاريا.

وتقدم السوريان أولا بطلب للحصول على اللجوء في بلغاريا ثم تقدما بطلب لجوء آخر في هولندا بعد أن وصلا إليها.

وبحسب ما أفادت به وسائل إعلام محلية، فإن وزير الدولة المنتهية ولايته فان دير بورغ (شؤون الهجرة واللجوء)، لم يقم بمعالجة طلبات اللجوء الخاصة بهم ويريد نقلهما إلى بلغاريا، وذلك لأنهما قد تقدما بطلب للحصول على اللجوء هناك لأول مرة.

وبموجب اتفاقية “دبلن” فإن بلغاريا مسؤولة عن معالجة طلباتهم، لكن اللاجئان السوريان يرفضان ذلك، لأن الوضع في بلغاريا حسب رأيهم ينتهك الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، لذلك فهما لا يريدان العودة إلى بلغاريا.

لكن مجلس الدولة يقول إنه “لا تظهر المعلومات المتاحة أن الأجانب الذين تم نقلهم إلى بلغاريا بموجب لائحة دبلن معرضون أيضا لخطر الوقوع ضحية لعمليات الإعادة”.

اقرأ أيضا: مئات الألمان يتظاهرون ضد ترحيل لاجئ سوري

وسبق أن وبخ القضاء الهولندي الوزير “فان دير بورغ” عدة مرات، ونتيجة لذلك لم يُسمح له بإعادة اللاجئين أو المهاجرين إلى عدة دول لأن الوضع هناك لن يكون “آمنا”.

جدير بالذكر أن مجلس الدولة الهولندي هيئة استشارية للحكومة والبرلمان، كما أنّه أعلى هيئة قضائية في البلاد يمكنها البت في النزاع بين المواطنين أو اللاجئين والمهاجرين مع الحكومة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى