أخباردول ومدنقانون
أخر الأخبار

فرنسا تتجه نحو حظر ارتداء العباءة في المدارس

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

تتجه الحكومة الفرنسية نحو حظر ارتداء العباءة داخل المدارس، في خطوة قد تثير الجدل مجددا في البلاد، وذلك بعد نحو عقدين من حظر ارتداء الحجاب في المدارس.

وقال وزير التربية الفرنسي غابريال أتال، أمس الأحد، إنه “سيحظر ارتداء العباءة (العباية) في المدارس” في فرنسا، مؤكدا سعيه لوضع “قواعد واضحة على المستوى الوطني” لمدراء المدارس.

الوزير أضاف في تصريح لقناة (TF1)أنه يسعى “اعتبارا من الأسبوع المقبل إلى لقاء مسؤولي المدارس لمساعدتهم في تطبيق هذا الحظر”، مدعيا أن “العلمانية هي حرية تحرير الذات من خلال المدرسة”.

وتابع بالقول:”لدى دخولكم صفا مدرسيا، يجب ألا تكونوا قادرين على معرفة ديانة التلاميذ بمجرّد النظر إليهم”.

وكان الوزير أتال الذي تولى حقيبة التربية الوطنية والشباب في نهاية تموز/يوليو، قد سبق أن اعتبر بأن ارتياد المدرسة بالعباءة “مظهر ديني يرمي إلى اختبار مدى مقاومة الجمهورية على صعيد ما يجب أن تشكّله المدرسة من صرح علماني”، حسب قوله.

ومسألة ارتداء العباءة التي لا يعتبرها المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية مظهرا دينيا، سبق أن أدرجت في تعميم لوزارة التربية الوطنية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

التعميم جاء فيه أن العباءة تعتبر على غرار غطاء الشعر والتنانير الطويلة، “ألبسة يمكن حظرها في حال تم ارتداؤها على نحو يظهر بشكل علني انتماء دينيا”. لكن مدراء المدارس كانوا بانتظار قواعد أكثر وضوحا بهذا الشأن مع تزايد الحوادث.

اقرأ أيضا: الدنمارك تعلن عزمها إصدار قانون يحظر حرق القرآن الكريم

يشار إلى أن صدر في 15 مارس/آذار 2004 ، قانون يحظر في المدارس والكليات والمدارس الثانويات العامة في فرنسا المظاهر والألبسة الدينية، التي يظهر من خلالها التلاميذ بشكل علني انتماء دينيا.

ويشمل هذا القرار، الحجاب الإسلامي والقلنسوة اليهودية والصليب، إضافة لكل علامة أو لباس تدل على ديانة التلميذ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى