أخباردول ومدن
أخر الأخبار

ارتفاع حاد في عدد اللاجئين بدول الاتحاد الأوروبي خلال النصف الأول هذا العام

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

سجلت طلبات اللجوء المقدمة في دول الاتحاد الأوروبي، خلال النصف الأول من العام الجاري 2023، ارتفاعا حادا وفق ما أكدته وكالة الهجرة التابعة للاتحاد الأوروبي.

وقالت الوكالة في تقرير أصدرته أمس الثلاثاء، إن طلبات اللجوء في دول الاتحاد والنرويج وسويسرا، ارتفعت بنسبة 28% خلال النصف الأول هذا مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق 2022.

وأوضحت بأنه تم تقديم نحو 519 ألف طلب لجوء في هذه الدول في الفترة ما بين 1يناير/كانون الثاني و30 يونيو/حزيران الماضيين، مشيرة إلى أن عدد الطلبات قد يتجاوز المليون بحلول نهاية العام.

وأشارت إلى أن حوالي41% من الطلبات الأولى المقدمة منذ بداية 2023، لاقت قرارات إيجابية.

وبحسب الوكالة، فإن هذه الإحصائية تعد الأعلى منذ عامي 2015 و2016، حيث بلغ عدد طلبات اللجوء في عام 2015، نحو 1.3 مليون طلب، فيما وصل إلى 1.2 مليون في 2016.

ويشكل السوريون والأفغان والفنزويليون والأتراك والكولومبيون نحو 44% من طالبي اللجوء خلال النصف الأول لهذا العام، وفقا للوكالة.

وتقدم من السوريين قرابة 67 ألف شحص بطلب لجوء، وهو ما يشكل ارتفاعا بنحو 47% مقارنة مع نفس الفترة العام الماضي.

وقالت الوكالة إن عدد السوريين الذين تقدموا بطلبات اللجوء في الفترة المذكورة هو الأعلى منذ عام 2016، لافتة إلى أن ألمانيا تواصل تلقي معظم الطلبات السورية، حيث تقدمت فيها 62% من إجمالي الطلبات في الفترة المذكورة.

اقرأ أيضا: السويد: ارتفاع عدد المهاجرين العراقيين المحتجزين للترحيل

ومن بين مجمل الطلبات في دول الاتحاد الأوروبي، كانت ألمانيا أولا بنسبة وصلت لنحو 30%، بينما جاءت إسبانيا ثانيا بنسبة 17%، أما في فرنسا فبلغت 16% في المركز الثالث.

وكان قد تقدم في العام الماضي قرابة 995 ألف شخص بطلب لجوء في دول التكتل، بعد عامين من انخفاض أعداد الطلبات بسبب جائحة فيروس كورونا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى