أخباردول ومدن
أخر الأخبار

بعد 32 عاما على إغلاقها.. النمسا تعيد افتتاح سفارتها في بغداد

أخبار العرب في أوروبا – العراق

بعد أكثر من 30 عاما على إغلاقها افتتح وزير الخارجية النمساوي”ألكسندر شالنبرغ” سفارة بلاده في العاصمة العراقية بغداد، أمس الثلاثاء.

وقال الوزير خلال حفل افتتاح السفارة التي اتخذت من فندق “بابل روتانا” الفاره الواقع في وسط العاصمة، مقرا لها:” “نحن عدنا بالفعل ومستعدون للعمل”.

وكانت فيينا أغلقت سفارتها في بغداد العام 1991 إثر غزو العراق للأراضي الكويتية في صيف 1990 وما تلاه من حرب ضد العراق في العام 1991.

ومنذ ذلك الوقت، تقوم سفارة النمسا في العاصمة الأردنية عمّان، بمهام السفارة في بغداد، كما أفادت الخارجية النمساوية، التي أشارت إلى أن العلاقات الدبلوماسية مع العراق “لم تقطع أبدا”.

وخلال مؤتمر صحافي مشترك بين الوزير النمساوي ونظيره العراقي فؤاد حسين في بغداد، اعتبر شالنبرغ أن العراق “بلد محوري” في المنطقة، مؤكدا على أن العراق “يلعب دورا مهما جدا في استقرار وأمن كل المنطقة”.

كما تطرق الوزير النمساوي إلى ملف الهجرة غير الشرعية مع نظيره العراقي، مذكرا بوجود اتفاقين بين بغداد وفيينا، بشأن ملف المهاجرين وإعادة قبول العراقيين الموجودين بشكل غير شرعي في النمسا.

ورافق الوزير شالنبرغ مديرو عشر شركات “جاهزة للاستثمار” في العراق، وفقا للوزير النمساوي.

اقرأ أيضا: جدل في النمسا إثر نشر حزب متطرف فيديو وصف بـ “العنصري”

وهذا الشركات في مجالات عدة، لا سيما في قطاعات الطاقة والصحة والاتصالات، كذلك في مجال البنية التحتية والنقل، وهي قطاعات تعاني في العراق، خصوصا الطرقات المتهالكة وشبكة الكهرباء المتردية.

من جهة ثانية، أكدت غرفة الاقتصاد الفيدرالية النمساوية، أن قيمة الصادرات النمساوية إلى العراق خلال العام الماضي 2022، بلغت 94.5 مليون يورو، بارتفاع نسبته 25% خلال عام واحد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى