أخبارثقافة وفنوندول ومدن
أخر الأخبار

مهرجان موسيقي في هولندا يخصص مداخيل حفلاته لصالح ضحايا زلزال المغرب

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

أعلنت إدارة مهرجان”كناوة” الفني في مدينة لاهاي”دينهاخ” بهولندا، عن تضامنها مع المتضررين وعائلات ضحايا الزلزال الذي ضرب وسط المغرب مساء يوم الجمعة الماضي، وأدى حتى اليوم لمقتل قرابة 3 آلاف شخص.

وقالت إدارة المهرجان إن المهرجان الفني الذي استمرت فعالياته على مدار 3 أيام، تحولت من الترفيه إلى التضامن.

المهرجان الذي اختتمت فعالياته في الـ 10 هذا الشهر مساء يوم الأحد الماضي، تضمنت عروضا موسيقية عدة إلى جانب معرض للكتاب.

وأكدت إدارة المهرجان بأن مجموعة من الفنانين أحيوا سهرات مختلفة خصصت مداخيلها وأرباح التذاكر التي تم بيعها، لصالح المتضررين من الزلزال بالمغرب.

مدير المهرجان “مصطفى بربوش” قال في تصريحات صحافية:“الحفلات في قاعات المسرح هي مناسبة للم الشمل في هذه الفترة الرهيبة”، مشددا على أن “المغاربة يستطيعون مساعدة بعضهم لمواجهة هذه الكارثة”.

ومهرجان “كناوة” يجمع فنانين من مختلف بقاع العالم في مسارح شهيرة بمدينة لاهاي على مدى ثلاثة أيام.

كما تم تقديم عروض موسيقية، في مزيج متناغم بين الموسيقى التقليدية والحديثة، فضلا عن عقد ندوات وعرض أفلام حول ثقافة وتاريخ “كناوة”.

أحد عروض مهرجان “كناوة” في هولندا

وكانت النسخة الأول للمهرجان انطلقت في عام 2018، ويكرّس اسمه نمطا موسيقيا يكثف التمازج الحضاري العربي الأمازيغي الأفريقي في شمال أفريقيا.

اقرأ أيضا: حملات تبرع تطلقها الجالية المغربية في فرنسا لمساعدة ضحايا الزلزال

يذكر أن الزلزال الذي ضرب المغرب بقوة 7 درجة على مقياس ريختر، هو الأعنف والأكثر فداحة من حيث عدد القتلى منذ 6 عقود، وتحديدا من 1960 حين ضرب زلزال مدمر مدينة أغادير، وأدوى حينها بحياة نحو 15 ألف شخص.

وخلال الأيام الماضية، انضمت فرق إنقاذ دولية لتقديم المساعدة للمغرب، للبحث عن الناجين والمفقودين، وذلك من إسبانيا وبريطانيا وقطر والإمارات، وهذه الدول الأربع فقط وافقت السلطات المغربية عليها، بينما رفضت الرباط عروض تقديم المساعدة من عشرات الدول حول العالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى