أخباراقتصاد واعمالتقارير
أخر الأخبار

للسيطرة على التضخم الجامح.. المركزي الأوروبي يرفع أسعار الفائدة مجددا

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

في محاولة للسيطرة على التضخم الجامح، رفع البنك المركزي الأوروبي معدل الفائدة الرئيس مجددا، أمس الخميس، وذلك للمرة العاشرة على التوالي ليصل إلى مستوى قياسي.

وقال المركزي الأوروبي إن دورة رفع المعدلات التاريخية شارفت على نهايتها.

وتم رفع تكاليف الإقراض ربع نقطة إضافية، ليصل معدل الفائدة على الودائع إلى 4 %، وهو أعلى مستوى له منذ بدأ التعامل باليورو في 1999.

وهذه الزيادة هي العاشرة على التوالي منذ أن أطلق المركزي الأوروبي موجة رفع معدلات فائدة تعد الأكبر في تاريخه في يوليو/تموز العام الماضي، بعدما ارتفعت الأسعار في أعقاب الحرب الروسية في أوكرانيا.

الخطوة جاءت رغم تنامي المؤشرات المتزايدة الى الضغط الاقتصادي على دول منطقة اليورو الـ20، في حين شدد المركزي الأوروبي على أنه يتوقع أن “يبقى التضخم مرتفعا مدة طويلة جدا”.

وقالت كريستين لاغارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي في تصريحات صحافية أعقبت الإعلان عن رفع أسعار الفائدة، إن المعدلات وصلت حاليا إلى مستويات من شأنها أن “تسهم بشكل ملموس” في السيطرة على الأسعار التي ترتفع سريعا.

وتجنبت لاغارد التعبير عن أي التزام قوي حيال وقف زيادة المعدلات، مؤكدة أن المسؤولين “لا يمكنهم التحديد” بعد إن بلغت المعدلات ذروتها فيما ستعتمد القرارات المستقبلية على البيانات المقبلة.

لكن المحللين يعتقدون أن النبرة التي تم تبنيها أشارت إلى أن موجات زيادة المعدلات ستنتهي.

في هذا السياق، اعتبر كارستن برجسكي خبير الاقتصاد لدى المؤسسة المالية الهولندية العالمية “آي إن جي” أن”رسالة المركزي الأوروبي واضحة: كانت زيادة اليوم الأخيرة ضمن الدورة الحالية”.

من جانبه، رأى هولجر شمايدنج خبير الاقتصاد لدى “برنبرج بنك” أيضا أن الزيادة هي الأخيرة للوقت الحالي، وأن المركزي “أشار إلى أنه يتوقع توقفها من الآن فصاعدا لمدة زمنية طويلة”.

وانقسم المراقبون قبل الاجتماع بشأن إن كان المركز الأوروبي سيرفع المعدلات مجددا أم أنه سيمتنع لفترة، فيما أقرت لاغارد بأن بعض أعضاء المجلس الحاكم الذي يضم 26 عضوا أرادوا وقفها.

لكنها شددت على أن “أغلبية كبيرة” أيدت في نهاية المطاف رفع المعدلات ولم تكن النقاشات “عدائية”.

التضخم بمنطقة اليورو يتراجع بوتيرة بطيئة

من جهة ثانية، قال البنك المركزي الأوروبي إن التضخم المرتفع بشكل مستمر في منطقة اليورو سيتراجع بوتيرة أبطأ مما كان متوقعا قبل ثلاثة أشهر.

وأضاف أنه يتوقع الآن بالنسبة للعام الجاري أن يبلغ معدل التضخم الأساسي 5.6%، مقارنة مع 5.4% في تقديرات سابقة صدرت في يونيو/حزيران الماضي.

اقرأ أيضا: المفوضية الأوروبية تخفض توقعاتها للنمو بمنطقة اليورو

ويتوقع البنك بلوغ معدل التضخم 3.2% العام المقبل2024، وفي العام 2025 توقع أن يصل لـ 2.1% وهو معدل أقرب إلى أهداف المركزي.

البنك خفض أيضا توقعات النمو لمنطقة اليورو على مدى السنوات الثلاث المقبلة، فيما أقرت لاغارد بأن الوضع يتطور إلى الأسوأ.

ويتوقع البنك أن ينمو اقتصاد منطقة اليورو هذا العام بمعدل 0.7%، وهو أضعف بشكل طفيف عن معدل 0.9 % المتوقع في تقديرات يونيو/حزيران.

وقالت لاغارد في هذا الصدد:”يرجح أن يبقى الاقتصاد ضعيفا في الشهور المقبلة.. الأخطار على النمو الاقتصادي تميل إلى كفة تراجعه”.

وكانت بيانات صدرت قبل أيام قد أظهرت أن النمو بمنطقة اليورو خلال الربع الثاني هذا العام وصل إلى 0.1 %فقط، أي أقل مما كان متوقعا.

فيما خفضت المفوضية الأوروبية الأثنين الماضي أيضا، توقعاتها لإجمالي الناتج الداخلي لعامي 2023 و2024 لمنطقة العملة الموحدة، مشيرة خصوصا إلى ضعف الأداء في ألمانيا.

وتكافح ألمانيا أكبر قوة اقتصادية في أوروبا للوقوف على قديمها مجددا بعدما عانت الركود عند مطلع العام، نتيجة تباطؤ الإنتاج الصناعي وارتفاع تكاليف الطاقة وتباطؤ الصادرات إلى شركاء رئيسين مثل الصين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى