أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

متاجر التجزئة في فرنسا تطالب مصنعي الأغذية بخفض الأسعار بهذه النسبة

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

أعلن رئيس شركة تجزئة فرنسية للمشرعين، اليوم الأربعاء، خلال مائدة مستديرة مع المديرين التنفيذيين، عن أن مجموعات السوبر ماركت في فرنسا، ستطالب من مصنعي المواد الغذائية بتخفيضات في الأسعار بين 2 إلى 5%، مشيرا إلى أن هذه المطالبة ستكون خلال المفاوضات المقبلة.

وسبق أن انتقد تجار التجزئة الفرنسيون، شركات السلع الاستهلاكية العملاقة مثل يونيليفر ونستله، وذلك بسبب ارتفاع الأسعار الذي يقولون إنه غير مبرر.

وكانت الحكومة الفرنسية قد مارست ضغوطا على صانعي السلع الاستهلاكية لخفض الأسعار المرتفعة.

ويقول تييري كوتيار رئيس (Les Mousquetaires) إن “انخفاض تكاليف المواد والطاقة يعني أن إنتاج الغذاء والسلع الاستهلاكية أقل تكلفة”.

وشدد على أنه”يجب أن تعكس الأسعار المتفق عليها في المفاوضات ذلك”، مضيفا “ينبغي أن نكون قادرين على مطالبة مجموعات السلع الاستهلاكية بخفض الأسعار بنسب بين 2 و5%”.

وكان معدل التضخم في فرنسا ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، قد سجل ارتفاعا خلال شهر أغسطس/آب الماضي، ويرجع ذلك إلى ارتفاع أسعار الطاقة، بعد تراجعها لثلاثة أشهر على التوالي.

ووفقا لبيانات معهد الإحصاء الفرنسي، فقد ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين إلى أعلى مستوى منذ ثلاثة أشهر وبلغ 4.8% في أغسطس/آب مقارنة بـ 4.3% في يوليو/تموز الماضي.

اقرأ أيضا: دعوات في فرنسا لاستبعاد إيران من منافسات أولمبياد باريس 2024

يقول المعهد إن زيادة المؤشر يعود مردها إلى ارتفاع أسعار الطاقة بنسبة 6.8%. كما سجلت أسعار الأطعمة تراجعا للشهر الخامس على التوالي في أغسطس/آب من 12.7% إلى 11.1%.

وارتفع الإنفاق الحكومي بنسبة 0.4%. في حين نمت الصادرات بنسبة 2.7% بسبب ارتفاع الطلب على المنتجات المصنعة، وارتفعت الواردات بنسبة 1.6% بسبب واردات الطاقة، بحسب بيانات معهد الإحصاء الفرنسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى