أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

مسح: ارتفاع أعداد الشركات الألمانية الراغبة في زيادة الأسعار

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

أظهر مسح أنه للمرة الأولى منذ نحو عام ترتفع فيه أعداد الشركات الألمانية التي تعتزم زيادة أسعارها، ما يشير إلى أن التضخم على ما يبدو سيظل متجاوزا هدف الـ 2 % في الشهور المقبلة.

المسح الذي إجراه معهد “إيفو” الألماني الرائد في البحوث الاقتصادية، ونشره أمس الجمعة، ذكر أنه “إنه فيما يخص الاقتصاد عموما، ارتفع مؤشر توقعات الأسعار إلى 15.8 نقطة في سبتمبر/أيلول من 14.7 نقطة في أغسطس/آب، لينهي سلسلة تراجع استمرت 12 شهرا على التوالي”.

في هذا السياق قال تيمو فولمارزهويزر مدير وحدة التوقعات في المعهد :”سيستغرق الأمر بعض الوقت من أجل أن تحقق ألمانيا هدف التضخم الذي حدده البنك المركزي الأوروبي عند 2%”.

وكانت بيانات أولية صدرت أمس الأول الخميس عن مكتب الإحصاءات الاتحادي، قد أشارت إلى أن أسعار المستهلكين في ألمانيا المنسقة للمقارنة مع دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، ارتفعت 4.3 % على أساس سنوي في سبتمبر/أيلول، مشيرا إلى أن النسبة كانت تبلغ 6.4% في أغسطس/آب.

ومن المنتظر ارتفاع أسعار قطاع الأغذية قبل غيره من القطاعات. وارتفع هذا المؤشر إلى 62.8 نقطة من 49.1 نقطة الشهر السابق.

وقال فولمارزهويزر :”هناك أخبار جيدة من قطاع الإنشاءات. بسبب التراجع المؤقت في الطلبيات، يرغب مزيد ومزيد من الشركات في خفض أسعاره”.

من جهة ثانية، واصل تجار التجزئة في ألمانيا استشعار إحجام عديد من المستهلكين عن الشراء في أغسطس/آب الماضي.

وقال مكتب الإحصاء الاتحادي، أمس، إنه بعد احتساب متغيرات الأسعار، انخفضت المبيعات الحقيقية مقارنة بالشهر السابق بنسبة 1.2%، وبنسبة 2.3 % على أساس سنوي.

اقرأ أيضا: توقعات التصدير في ألمانيا تنخفض إلى أدنى مستوى

بينما انخفضت المبيعات بالقيمة الاسمية بنسبة 0.8 %في الفترة من يوليو/تموز حتى أغسطس/آب ، بينما ارتفعت على أساس سنوي بنسبة 2.3% وفقا للمكتب.

يذكر أن التضخم المرتفع بوجه عام في ألمانيا، يشكل عبئا على المستهلكين منذ عدة أشهر، حيث أصبحت المواد الغذائية على وجه الخصوص أكثر تكلفة في الآونة الأخيرة مقارنة بالعام الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى