أخباردول ومدن
أخر الأخبار

بق الفراش يغزو فرنسا.. والحكومة تعلن عن خطة طوارئ لمكافحته

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

“بق الفراش بات مشكلة صحية ويجب الإبلاغ عنها”، هذا ما جاء في رد الحكومة الفرنسية، أمس الجمعة، على طلب من بلدية باريس لمواجهة هذه الحشرة التي تغزو فرنسا ولاسيما العاصمة باريس وذلك قبل أقل من عام على استضافة المدينة لدورة الألعاب الأولمبية.

ولمواجهة انتشار بقّ الفراش، أعلنت الحكومة بأنها ستعقد الأسبوع المقبل اجتماعا للجهات الموفّرة لخدمات النقل بغية اتخاذ إجراءات “حماية” أفضل لمستخدميها.

جاء ذلك بعد “العودة الكبيرة” لهذا النوع الطفيلي، وظهوره في دور السينما، والقطار فائق السرعة ومترو أنفاق باريس.

وأبلغ مستخدمو العديد من الأماكن العامة في باريس عن وجود هذه الحشرة الطفيلية في الأسابيع الأخيرة.

وتدفقت الشهادات فيما يتعلق بتواجده في القطارات ودور السينما والمكتبات.

وأفادت صحيفة “لو باريزيان”، أن مجلس مدينة باريس حث الحكومة على التعبئة العامة، خاصة قبل وصول ملايين السياح لحضور الألعاب الأولمبية العام المقبل.

ودعا “إيمانويل غريغوار” النائب الأول لعمدة باريس، إلى تنظيم اجتماعات بشكل عاجل بين جميع المصالح المعنية من أجل نشر خطة عمل تتناسب مع هذه الآفة.

من جانبه، أكد وزير النقل كليمان بون على منصة “إكس” بالقول: “سأجمع الجهات المشغّلة لوسائل النقل الأسبوع المقبل، للبحث في الإجراءات المتخذة والعمل بشكل أكبر لخدمة المسافرين وطمأنتهم وتوفير حماية أكبر لهم”.

وهذه الزيادة في باريس والمدن الكبرى في فرنسا ليست أمرا غريبا، فقد اجتاح بق الفراش، الذي عاود الظهور منذ التسعينيات، أكثر من منزل واحد من كل عشرة منازل في فرنسا في السنوات الأخيرة.

وقد كلف القضاء عليها الأسر الفرنسية 230 مليون يورو سنويا بين عامي 2017 و2022، وفقا لتقرير حديث صادر عن الوكالة الوطنية للأمن الصحي.

إلى ذلك، قال عالم الحشرات الفرنسي المتخصص في بق الفراش” جان ميشيل بيرينجر” في تصريحات صحافية إن “عدد الإصابات بهذه الحشرات الصغيرة بحجم بذرة التفاح انخفض خلال جائحة فيروس كورونا”.

حجم بق الفراش صغير للغاية

وأوضح بأن هذا التراجع سببه أن هذه”الحشرة لا تتحرك بمفردها، بل تستخدم ممتلكات الأشخاص. تسافر في الحقائب أو في الأمتعة”.

وتابع:”لا يوجد أي جديد فيما يحدث اليوم. في الماضي، تم العثور على بق الفراش في القطارات ودور السنيما. لكن الشبكات الاجتماعية تساعد في إثارة الضجة وتسليط الضوء على هذه الظاهرة”.

وأشار الأخصائي إلى أن “البق يفضل الأماكن المظلمة. وعلى سبيل المثال، السينما هي مكان المعيشة المثالي لبق الفراش”.

أما “فريدريك توريل” المدير الفني لشركة متخصصة في التطهير، فيؤكد بأن “الأمر لم يعد مسألة تتعلق بالنظافة. يمكن نقل بق الفراش إلى المنزل حتى بعد قضاء ليلة في فندق أو نزل”.

ووفقا لتوريل فإن”هذا يكفي لغزو منزل بأكمله، مع الأخذ في الاعتبار أن بق الفراش يمكن أن يضع ما يصل إلى 500 بيضة سنويا ويمكن أن يعيش لمدة تصل إلى 12 شهرادون تناول الطعام إذا كانت ظروف الرطوبة ودرجة الحرارة جيدة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى