أخبارقانون
أخر الأخبار

قانون جديد.. 20% من الحاصلين على إقامة عمل قد يضطرون لمغادرة السويد الشهر المقبل

أخبار العرب في أوروبا – السويد

بداية من 1 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، يدخل حيز التنفيذ القانون الجديد الذي وضعته الحكومة السويدية، وينص على رفع الحد الأدنى للراتب المطلوب للحصول على إقامة عمل في البلاد.

القانون الجديد ينص على أن يكون الحد الأدنى لراتب العامل المقيم في السويد 26700 كرون شهريا ( نحو 2300 يورو).

وسواء كان المقيم قد تقدم على إقامة عمل جديدة أو سيتم تجديدها، فإنه مطالب بتقديم إثباتات مستوى الدخل المطلوب والبالغ 26700 كرون شهريا، ودون ذلك سيتم رفض منحه الإقامة أو تجديدها وسيكون عليك مغادرة السويد فورا.

وبحسب ما أفادت به وسائل إعلام سويدية، اليوم الأربعاء، فإن الإجراءات ستهدد عددا كبيرا من العاملين في السويد والحاملين على إقامة العمل.

المصادر ذكرت أن الإجراء الجديد يستهدف فئة الرواتب منخفضة القيمة بين 14 إلى 20 ألف كرون، وهذه الرواتب لا تلبي القواعد الجديدة.

وأكدت أن أغلب هؤلاء الأشخاص يعملون في قطاعات كالتنظيف ورعاية المسنين والمطاعم والغابات وغيرها.

ووفقا لتقديرات مصلحة الهجرة السويدية، قد يضطر ما بين 10 إلى 20 % ممن حصلوا على إقامة عمل العام الماضي 2022، إلى مغادرة البلاد بسبب متطلبات الدخل الجديدة. 

في نفس الوقت أعلن أصحاب الشركات العاملة في مجال التنظف بالسويد عن انتقادهم للقواعد الجديدة وعن حالة القلق التي تسود في القطاع، لاسيما أن قطاع التنظيف يعاني بالأصل من نقص حاد في الأيدي العاملة.

ويقول أصحاب شركات التنظيف، إن هذه المهن رخيصة الأجور ولا يمكن أن تكون الرواتب فيها بمستوى 27 ألف كرون شهريا، لأن ذلك سيؤدي إلى إفلاسها.

اقرأ أيضا: ارتفاع حاد في حالات الإفلاس بالسويد خلال سبتمبر الماضي

كما أن الاستعانة بالسويديين في هذه المهن لا يمكن، لأن السويديين لا يبحثون عن وظائف في قطاع التنظيف والرعاية إلا نادرا، بسبب تدني رواتبها وصعوبة العمل فيها، وفقا لما يؤكده أصحاب شركات التنظيف.

جدير بالذكر أن القواعد الجديدة وشرط راتب 27 ألف كرون شهريا يتعلق بالعاملين بإقامة عمل فقط، أما الأشخاص الذين يحملون الإقامة دائمة أو مؤقتة لغرض اللجوء والحماية في السويد، فإن القانون الجديد لن يؤثر عليهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى