أخبارتقاريردول ومدن
أخر الأخبار

بعد التصعيد بين حماس وإسرائيل.. دول أوروبية تشدد الإجراءات الأمنية حول المراكز اليهودية

أخبار العرب في أوروبا – عواصم

أعلنت فرنسا وألمانيا اليوم الأحد، تعزيز الإجراءات الأمنية حول المعابد والمدارس والمعالم الأثرية اليهودية بعد التصعيد الأخير بين حركة “حماس” الفلسطينية وإسرائيل.

وأعلنت رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيت بورن، إنه تم تشديد الإجراءات الأمنية حول المعابد والمدارس اليهودية في فرنسا، في ضوء الهجمات التي شنتها حركة “حماس” على إسرائيل أمس، والرد من قبل الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأضافت بورن في حديث لمحطة (BFMTV) الإخبارية الفرنسية صباح اليوم :“لقد عززنا الإجراءات الأمنية في أماكن العبادة والمدارس”، مؤكدة في الوقت نفسه بأنه “لا يوجد تهديد محدد في هذه المرحلة، لكن سنظل يقظين للغاية”.

وبحسب تقارير صحافية فرنسية، فقد تم تعزيز الإجراءات الأمنية في المعابد اليهودية في باريس ومارسيليا وليون وستراسبورغ، بسبب العطلات ذات الطابع الديني التي يجري الاحتفال بها منذ أواخر سبتمبر/أيلول.

وفي شرق فرنسا باتت المدارس والمعابد اليهودية بمدينة ستراسبورغ تحت مراقبة معززة، حسبما ذكر بيير هاس من مجلس المؤسسات اليهودية الفرنسية.

ونقلت وكالة فرانس برس عن هاس قوله:”لقد شعرنا بصدمة وقلق شديدين بسبب تفجر العنف هذا”، وأضاف”نحن غير مطمئنين من إمكان انتقال النزاع إلى فرنسا”.

وفي مدينة مرسيليا الساحلية الجنوبية وفي شمال فرنسا ومنطقة باريس، أكدت مصادر الشرطة أنه تم تعزيز الإجراءات الأمنية أيضا.

في السياق نفسه، أعلن وزير الداخلية جيرالد دارمانان، أنه بعث برسالة عاجلة إلى مسؤولي المناطق يطلب منهم تعزيز المراقبة بشكل أكبر.

وكتب في الرسالة وفقا لفرانس برس:”في وقت تضرب هجمات إرهابية من غزة إسرائيل، أطلب منكم تعزيز اليقظة والأمن والحماية على الفور” في مواقع الجالية اليهودية في فرنسا.

وفي ألمانيا، أعلنت السلطات هناك تشديد حماية المؤسسات اليهودية والإسرائيلية.

جاء ذلك بعدما خرج بعض أنصار الفلسطينيين إلى شوارع برلين مساء أمس، للاحتفال بهجوم حماس على إسرائيل.

وقالت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر لصحيفة بيلد:”في برلين تم تعزيز حماية الشرطة على الفور”، مؤكدة بأن “الحكومة الفدرالية والأقاليم تنسق أعمالها بشكل وثيق”.

وأشارت إلى أن السلطات تراقب عن كثب أي “مؤيدين محتملين لحركة حماس”.

إلى ذلك، نشرت شرطة برلين صورا على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر “أشخاصا يحتفلون بالهجمات على إسرائيل من خلال توزيع المعجنات” في سونينالي، الشارع الرئيسي في منطقة نويكولن في العاصمة برلين.

وعمدت الشرطة الألمانية في بعض الحالات إلى التحقق من الهويات. فيما أشارت بعض التقارير إلى أن الشرطة أوقفت بعض المحتفلين لفترة من الوقت.

ونشر الحساب الألماني لشبكة “صامدون” للدفاع عن الأسرى الفلسطينيين صورا لتوزيع معجنات في شوارع برلين ورسالة تحتفل بـ”مقاومة الشعب الفلسطيني”.

وندد “مارتن هيكل” عمدة منطقة نويكولن بـ”تمجيد رهيب لحرب رهيبة”، في تصريحات لتلفزيون “فيلت” الألماني.

كما دعا عمدة المنطقة التي يشكل المهاجرون الغالبية العظمى من سكانها، الحكومة إلى حظر “الدعاية الإرهابية المثيرة للاشمئزاز” من جانب “صامدون”.

اقرأ أيضا: حصيلة قتلى هجوم حماس على إسرائيل تتجاوز الـ 600

وكانت كتائب عز الدين القسام، الذراع العسكرية لحركة “حماس” أطلقت صباح أمس السبت، عملية عسكرية غير مسبوقة ضد إسرائيل، شملت إطلاق آلاف الصواريخ وتسللا واقتحام مستوطنات.

وتشير الأرقام القادمة من إسرائيل إلى أن عدد قتلى الهجوم تجاوز الـ 600، فيما تخطى عدد الجرحى ألفي شخص، من بينهم مئات الأشخاص في حالة خطيرة.

في مقابل ذلك، اقترب عدد ضحايا القصف الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 330 قتيلا، فضلا عن مئات الجرحى، إثر غارات جوية كثيفة يشنها الجيش الإسرائيلي على القطاع منذ يوم أمس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى