أخباردول ومدن
أخر الأخبار

ألمانيا.. 45 ألف لاجئ تقدموا بطلبات لجوء رغم انتهاك لائحة “دبلن”

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

قالت الحكومة الألمانية، اليوم السبت، في رد على طلب إحاطة من النائب البرلماني”لايف-إيريك هولم ” المنتمي لحزب “البديل من أجل ألمانيا” اليميني الشعبوي، إن 44 ألفا و744 شخصا تقدموا بطلبات للحصول على اللجوء في ألمانيا خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام.

الحكومة أوضحت أن هؤلاء كانوا قد تقدموا بطلبات لجوء في دول أخرى بالاتحاد الأوروبي في أوقات سابقة، قبل أن يتقدموا بطلب اللجوء في ألمانيا، وذلك في انتهاك للائحة “دبلن”

وأضافت أنه خلال الفترة نفسها، تقدم 251 ألف شخص بطلبات لجوء لدى المكتب الاتحادي لشؤون الهجرة، مؤكدة أنه نحو 234 ألف طلب كان صاحبة يتقدم بطلب اللجوء للمرة الأولى.

يشار إلى أنه بموجب لائحة “دبلن” للاتحاد الأوروبي، يتعين تسجيل طالبي اللجوء في البلد الذي دخلوا فيه لأول مرة إلى الاتحاد.

وفي العادة تكون هذه الدولة هي المسؤولة عن طلب اللجوء. ولكن في الممارسة العملية يُطبق النظام فقط على نطاق محدود.

وعلى سبيل المثال، فإن إيطاليا ترفض حاليا تنفيذ قواعد دبلن، ويرجع ذلك جزئيا إلى العدد الكبير من اللاجئين الوافدين إليها على متن قوارب.

ووفقا للحكومة الألمانية فإنه لم هناك سوى 9 انتقالات للاجئين بموجب لائحة “دبلن” إلى إيطاليا في النصف الأول من العام الجاري 2023.

وبعد صدور هذه المذكرة، طالب النائب “هولم” من وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر (من الحزب الاشتراكي الديمقراطي)، بممارسة المزيد من الضغط على علميات الإعادة إلى دول الاتحاد الأوربي وفقا لقواعد دبلن.

وقال إن “هذا من شأنه أن يوفر جهدا في المناقشة الدائرة حاليا حول بعض عمليات الترحيل الإضافية سنويا”.

جدير بالذكر أنه كان هناك أحكام من قبل المحاكم الإدارية في ألمانيا تمنع ترحيل طالبي اللجوء إلى اليونان، وهي أيضا دولة حدودية للاتحاد الأوروبي تصل إليها الكثير من الطلبات.

اقرأ أيضا: غالبيتهم عرب.. وصول نحو ألف مهاجر إلى لامبيدوزا الإيطالية

ويجادل هؤلاء القضاة بأن هناك خطرا على اللاجئين المعترف بهم في اليونان من أن يصبحوا بلا مأوى، وأن يتعرضوا لظروف معيشية صعبة.

ووفقا لبيانات الداخلية الألمانية، فإنه في الفترة بين يناير/كانون الثاني ونهاية سبتمبر/أيلول الماضيين، أُعيد ما يقرب من 3800 شخص إلى دولة أخرى عضو في الاتحاد الأوروبي بموجب قواعد دبلن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى