أخباردول ومدن
أخر الأخبار

إصابة لاجئ سوري برصاص جنود بولنديين

أخبار العرب في أوروبا – بولندا

تعرض لاجئ سوري يبلغ من العمر 23 عاما، للإصابة بظهره بطلق ناري، بعدما أطلق جندي بولندي أمس الأول الأحد، الرصاص عليه أثناء محاولته عبور الحدود الفاصلة بين بيلاروسيا وبولندا، وفق ما أكدته مجموعة “جروبا جرانيتسا“.

والمجموعة هي تحالف من النشطاء البولنديين الذين يقدّمون المساعدة للمهاجرين الذين يحاولون عبورَ هذه الحدود منذ خريف 2021، بالتعاون مع المنظّمات غير الحكومية والسكان المحليين.

ووفقا لـ”ألكساندرا كرزانوفسكا” عضو اللجنة القانونية للمجموعة، فإنه بينما كان المهاجر السوري يعبر الغابة الفاصلة بين الحدود البولندية البيلاروسية (غابة بياوفيجا) رفقة مهاجرين آخرين، باغتته صرخة من الخلف، أعقبتها رصاصة أصابت ظهره.

وأضاف أن الشاب حالته مستقرة وينتظر إجراء عملية جراحية، مضيفا أن الشاب “يريد طلب الحماية الدولية“.

وبحسب المدعي العام “رادوسلاف فيزينكو” فقد فتح الادعاء العام البولندي تحقيقا في الحادث، وقال إن “الحادث وقع بسبب تعثر جندي، وفق معلوماتي“.

وكانت الحكومة البولندية قد شيدت سياجا على طول حدودها مع بيلا روسيا عام 2022 بارتفاع يبلغ خمسة أمتار. كما عززت عناصر الجيش ودوريات الحدود لمنع المهاجرين القادمين عبر بيلاروسيا من الدخول.

ووفقا للمتحدث باسم “جروبا جرانيتسا“، فإن الجدار “أداة للعنف والتعذيب تجعل عبور الحدود أكثر خطورة”.

وتشير شهادات مهاجرين ومنظمات حقوقية، إلى ارتكاب الجيش وحرس الحدود البولندي والبيلاروسي على حد سواء، انتهاكات بحق المهاجرين.

كما تعمد السلطات البولندية إلى”صد” المهاجرين بطرق شتى ومنعهم من طلب اللجوء فيها.

وكانت ناشطة تساعد المهاجرين التائهين في الغابة البولندية، قالت إن حرس الحدود “عدوانيون وعنصريون ومسلحون حتى النخاع“.

وأضافت “كان علينا التعلم من أخطائنا، اعتقدنا أنه من الطبيعي الاتصال بالشرطة فور رؤية محتاج. لكن فهمنا بعد ذلك بأننا أعداء الدولة“.

وتحاول السلطات البولندية استفزاز الناشطين الذين يدعمون المهاجرين “في الخفاء”، إذ تجبر القوانين الناشطين إخبار السلطات فور رؤية مهاجرين في الغابة، وإن لم يفعلوا وقرروا مساعدة المهاجرين، فتعاملهم معاملة مهربي البشر، بحسب ما تؤكده الجمعيات.

اقرأ أيضا: إصابة لاجئ سوري برصاص جنود بولنديين

وعبور الحدود البيلاروسية البولندية لا تخلو من مخاطر، إذ سجلت الجمعيات قضاء 50 مهاجرا على الأقل على تلك الطريق، منذ بداية وفود المهاجرين خريف عام 2021، في حين لا يزال مصير 200 مهاجر مفقود، غير معروف حتى الآن.

ووفقا لوزراة الداخلية البولندية، فقد تم تسجيل عبور 19 ألف مهاجر منذ بداية العام (4 آلاف في يوليو/تموز الماضي وحده)، مقارنة بـ 16 ألفا العام الماضي 2022.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى