أخباردول ومدن
أخر الأخبار

هولندا.. محاكمة عضو سابق في قوات النظام السوري بتهمة ارتكاب جرائم حرب

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

بدأت في مدينة لاهاي (دينهاخ) الهولندية، اليوم الخميس، محاكمة عضو سابق في ميليشيا “لواء القدس” التابعة لقوات النظام السوري، وذلك بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

والشخص المتهم فلسطيني-سوري يدعى “مصطفى.أ” ويبلغ من العمر 35 عاما، يواجه تهم تعذيب شخصين على الأقل في سوريا عام 2012، وتسليمهما إلى مسؤولي المخابرات الجوية التابعة للنظام السوري.

وخلال جلسات اليوم الأول من المحاكمة، نقل القضاة عن شهود قالوا إن المشتبه به كان عضوا بارزا في “لواء القدس” وشارك في اعتقالهم العنيف، كما قدموا تفاصيل عن الضرب والتعذيب الذي تعرضوا له في السجن.

وعلى الرغم من سؤاله عدة مرات عن رد فعله على التصريحات ومقتطفات من المقابلات التي أجراها مع الشرطة ومن مكالمات هاتفية مسجلة، إلا أن المتهم التزم حقه في الصمت ورفض الرد على أي أسئلة من القضاة.

وكان المتهم اعتقل العام الماضي، بعد تقديم “المركز السوري للإعلام وحرية التعبير”لشكوى قانونية”، علما أنه يعيش في هولندا منذ عام 2020 وتقدم بطلب اللجوء هناك.

ملف الشكوى الذي تقدم به المركز السوري يتضمن مجموعة من الأدلة التي تثبت ارتكاب المتهم مجموعة من الانتهاكات التي ترتقي إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، من بينها 5 شهادات لشهود ثلاثة منهم كانوا ضحايا مباشرين لجرائم المشتبه به.

اقرأ أيضا: ألمانيا..الحكم المؤبد لسوري بتهمة القتل العمد

أيضا فقد أكدت شهادات الشهود والضحايا التي وثقها المركز فيما بعد، أن المشتبه به فلسطيني سوري من أهالي مخيم النيرب في حلب، مواليد عام 1988. غير متعلم وكان يعمل في البناء.

كذلك، فقد أكدت الشهادات أن المتهم شارك منذ بداية المظاهرات ضد نظام “بشار الأسد” في سوريا عام 2011، بقمع المتظاهرين ومواجهتهم بالسلاح وإطلاق الرصاص الحي عليهم.

جدير بالذكر أنه هذه تعد أول محاكمة هولندية لجرائم حرب لمشتبه به متهم بالقتال إلى جانب قوات النظام السوري، وذلك منذ بداية الانتفاضة السورية ضد حكم “بشار الأسد” قبل نحو 13 عاما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى