أخباراقتصاد واعمال

بلجيكا..ارتفاع كبير في نسبة إلغاء عقود العمل الدائمة

أخبار العرب في أوروبا – بلجيكا

كشف مسح نشرت نتائجه قبل أيام، عن ارتفاع كبير في عدد الموظفين الذين تركوا عملهم بعقود دائمة في بلجيكا خلال العام الجاري 2023.

ووفقا للمسح الذي قامت به شركة (Acerta) لخدمات الموارد البشرية، فأنه لأول مرة منذ 5 سنوات، بلغ عدد الموظفين الذين تركوا عملهم بعقود دائمة في بلجيكا أكبر من عدد الموظفين الذين بدأوا وظيفة جديدة.

المسح أشار إلى أن فئة الشباب على وجه الخصوص غالبا ما يتركون وظائفهم الدائمة.

وخلال السنوات الماضية، تم إبرام عدد متزايد من العقود الدائمة الجديدة مقارنة بالعقود التي تم إنهاؤها.

لكن هذا الوضع انعكس في عام 2023، خاصة في قطاعي المطاعم والتجارة، إذ ترك عدد أكبر من الموظفين أكثر من الذين بدأوا وظيفة جديدة.

وبحسب المسح فقد تم إلغاء أكثر من 200 ألف عقد عمل كانوا يعملون في 20 ألف شركة في القطاع الخاص.

وأوضح بأنه غالبا ما يقوم الشباب بإنهاء عقودهم بسبب ضغط العمل وإنخفاض الرواتب. ويتعلق هذا بأكثر من الخُمس (21.3%) بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 24 عاما هذا العام.

بينما بلغت النسبة 17.2% بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 25 إلى 30 عاما.

تقول شركة”Acerta”:“لذلك من المهم للشركات في بلجيكا أن تستثمر بشكل كافٍ في سياسة الاحتفاظ السليمة التي تركز على الرفاهية والمعنى وفرص العمل والمزيد من التدريب”.

ووفقا للمسح فقد غادر عدد أكبر من الموظفين هذا العام بناءً على طلب صاحب العمل (17.4% من العقود المنتهية)، أو بالاتفاق المتبادل (34.4%) مقارنة بعام 2022.

وغادر الموظفون بشكل أقل بمبادرة منهم، على الرغم من أنهم ظلوا كما هم المجموعة الأكثر أهمية (38%). وتمثل المتقاعدون النسبة المتبقية البالغة 10.2%.

اقرأ أيضا: إنفلونزا الطيور يصل بلجيكا

كذلك انخفض تدفق العقود الجديدة، نتيجة لضيق سوق العمل، وهذا يجعل من الصعب على الشركات البلجيكية العثور على المرشحين المناسبين لملء الوظائف الشاغرة، وفقا للمسح.

وتقول شركة خدمات الموارد البشرية:”قد تكون النسبة السلبية بين التدفق الداخلي والخارجي مرتبطة أيضا بالرقمنة المتزايدة باستمرار”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى