أخباردول ومدنقانون
أخر الأخبار

ولاية ألمانية تضع شرط الاعتراف بإسرائيل لمنح الجنسية

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

أصدرت وزارة داخلية ولاية ساكسونيا- أنهالت الألمانية قرارا يقضي بإلزام جميع الأجانب المتقدمين بطلب للحصول على الجنسية الألمانية، بتوقيع تعهد خطي يلتزمون فيه بالاعتراف بوجود دولة إسرائيل.

القرار الذي سيتم تطبيقه فورا، يتضمن إلى جانب الاعتراف بوجود إسرائيل “إدانة كل التوجهات التي تعادي وجود إسرائيل”.

وذكرت الولاية الألمانية في شروطها أنه يجب على المتقدم التوقيع على هذه الشروط خطيا.

جاء ذلك في مرسوم أرسلته وزارة الداخلية في ولاية ساكسونيا للسلطات المحلية في الولاية في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، حسبما كشفت وزيرة داخلية الولاية “تامارا تسيشانغ” أمس الثلاثاء.

وينص المرسوم ” على وجوب الاعتراف بحق دولة إسرائيل في الوجود باعتباره مصلحة وطنية لألمانيا”. كذلك فإن “الحصول على الجنسية الألمانية يتطلب الالتزام بحق إسرائيل  في الوجود”.

كما ينص المرسوم على أنه يجب التأكد عند التجنيس “ما إذا كانت هناك أي مؤشرات تشير إلى وجود مواقف معادية للسامية”.

وسيعطى للبلديات بيان محدد للصياغة المقترحة، التي يجب على المتقدمين التوقيع عليها.

وفي حالة رفض المتقدم التوقيع فلن يتم تسليمه وثيقة التجنس، ويجب تدوين ذلك في ملف المتقدم، وبالتالي يعتبر طلب الحصول الجنسية مرفوضا.

اقرأ أيضا: ألمانيا: قانون لحظر الجنسية عن الأجانب “المعادين للسامية”

وكان رئيس الكتلة المعارضة في البرلمان الألماني، اقترح في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، شرط منح الجنسية الألمانية فقط إلى الأشخاص الذين يعترفون إسرائيل.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن “تورستون فراي” رئيس كتلة الاتحاد الديمقراطي المسيحي والاتحاد الاجتماعي المسيحي المعارضة في البرلمان، قوله:”في ضوء الأحداث الأخيرة، حان الوقت للمرشحين للحصول على الجنسية الألمانية أن يعلنوا صراحة التزامهم بحق دولة إسرائيل في الوجود”.

كما شدد حينها على أن “هذا الالتزام يجب أن ينص عليه قانون الجنسية”، مؤكدا بأن جواز السفر الألماني “لا ينبغي أن يكون البداية، بل اكتمالا تاما في عملية الاندماج”، حسب قوله.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى