أخباراقتصاد واعمال

معهد “إيفو” يخفض توقعات النمو لاقتصاد ألمانيا خلال 2024

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

خفض معهد “إيفو” الألماني الرائد في الأبحاث الاقتصادية من توقعاته لنمو اقتصاد ألمانيا الأكبر في أوروبا خلال العام المقبل 2024.

وذكر المعهد في تقرير نشره اليوم الجمعة، أن من المتوقع أن ينمو إجمالي الناتج المحلي في ألمانيا خلال عام 2024 بنسبة 0.9% فقط، بدلا من 1.4% التي كان يتوقعها باحثو المعهد من قبل.

وبالنسبة لعام 2025، يتوقع المعهد زيادة النمو الاقتصادي بنسبة 1.3%.

وقال كبير الاقتصاديين بالمعهد في العاصمة برلين “تيمو فولمرسهويزر” : إن النمو خلال الربع الحالي صار على نحو أضعف مما كان متوقعا، وذلك يحدث تأثيرا أيضا في العام المقبل”.

الخبير الاقتصادي أضاف بأن “حالة عدم اليقين تؤخر حاليا الانتعاش الاقتصادي”، مؤكدا بأن “المستهلكين يدخرون وأن الاستعداد للاستثمار لدى الشركات يتراجع”.

كما أشار إلى أن أوجه الغموض بالموازنة الاتحادية تدعم ذلك أيضا.

من جهة ثانية، سجل إجمالي إنتاج الشركات الألمانية في قطاعات الصناعة والطاقة والبناء تراجعا خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي وذلك للشهر الخامس على التوالي، وفقا لبيانات أصدرها الأسبوع الماضي، المكتب الاتحادي للإحصاء.

اقرأ أيضا: ألمانيا.. توقعات بوصول إيرادات موسم عيد الميلاد لنحو 120 مليار يورو

وقال المكتب ومقره في مدينة فيسبادن، إن إجمالي إنتاج شركات الصناعة والبناء والطاقة تراجع في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بنسبة 0.4% على أساس شهري، ليواصل إجمالي إنتاج الشركات تراجعه بلا انقطاع منذ يونيو/حزيران الماضي.

وأشار المكتب إلى أن التراجع الأخير جاء مفاجئا بالنسبة إلى المحللين، حيث إنهم كانوا يتوقعون أن يحقق إجمالي الإنتاج في ذلك الشهر ارتفاعا في المتوسط بنسبة 0.2%.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى