أخبارثقافة وفنون

هولندا.. سرقة تمثال طوله 4 أمتار للفنان العالمي فان جوخ

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

ذكرت وسائل إعلام هولندية، أمس الجمعة، أن تمثالا يبلغ طوله 4 أمتار لفنان “فنسنت فان جوخ” قد سُرق من وسط مدينة أسين في شمال البلاد.

فيما يُرجح أنه مزحة نهاية العام وتم نصب التمثال في نهاية ممر كوب “فان دي فارت” المائي كجزء من معرض لأعمال الفنان في متحف درينتس والذي سيستمر حتى 7 يناير/كانون الثاني المقبل.

بحسب المصادر فقد وضع سارقو التمثال نصا مكتوب على قطعة من الورق المقوى وثبتوه على القاعدة الفارغة يقول:”الليلة الماضية شعرت ببعض الخوف، وأنا الآن أضع فرشاتي في مكان آخر”.

ونقل إذاعة محلية عن “كيلد فوسجان” مدير النشاط الفني في وسط المدينة، قوله:”ليس لدينا فكرة تذكر عن مكان وجود التمثال حتى الآن. نحن سعداء بالورقة التي وجدناها في مكان الحادث والتي تخبرنا أنها مزحة، ولكننا نرغب بشدة في استعادة التمثال.

أضاف:”قد تكون هناك لقطات بالكاميرا يمكن أن توصل الشرطة إلى الجناة، ولكن إذا كانت هذه حيلة عشية رأس السنة الجديدة، فمن غير المرجح أن تتم إعادة التمثال حتى الأول من يناير(كانون الثاني) المقبل”.

والفنان فنسنت فان جوخ رسام وفنان هولندي، ولد في 30 مارس/آذار عام 1853 وتوفي في 29 يوليو/ تموز عام 1890.

اقرأ أيضا: إدراج الإفطار الرمضاني ضمن لائحة اليونسكو للتراث غير المادي

والفنان العالمي ينتمي إلى مدرسة ما بعد الانطباعية في الرسم. وعاش حياة مضطربة، مليئة بالمصاعب والمشاكل النفسية، لكنه ترك إرثا من اللوحات يساوى ملايين الدولارات وتراثا ثابتا فى المخيلة البشرية عن شخصية تعد من بين الأبرز في عالم الفن خلال القرن التاسع عشر.

أيضا، فإن الفنان دائما ما يثير جدلا كبيرا في الأوساط الفنية، فمنذ رحيلة وحتى الآن يتصدر العناوين الأخباربية، وذلك لأن حياته دائما محط دراسات بحثية.

إضافة إلى أن لوحاته تباع وتحطم كافة الأرقام القياسية، كما أن لوحاته عند ترميمها يعثر الخبراء عن لوحة مخبأة تحت لوحاته الفنية، فضلا عن تعرض الكثير من لوحات الفنان للسرقات ودخول بعضها في النزاعات القضائية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى