أخبارثقافة وفنوندول ومدن
أخر الأخبار

تحت شعار “العربية: لغة الشعر والفنون”.. الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية

أخبار العرب في أوروبا – متابعات

يحتفل العالم اليوم الأثنين المصادف للثامن عشر من ديسمبر/كانون الأول من كل عام بـ”اليوم العالمي للغة العربية”، والذي جاء هذا العام تحت شعار “العربية: لغة الشعر والفنون”، حسب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”

ويأتي الاحتفال في هذا التاريخ بعدما أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة في مثل هذا اليوم من عام 1973، العربية كلغة رسمية في المنظمة الدولية واعتماد إدخالها ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل فى الأمم المتحدة.

ويهدف اليوم العالمي للغة العربية، إلى تسليط الضوء على هذه اللغة والتركيز على إسهاماتها، والإشادة بزهاء اللغة العربية.

ويتزامن الاحتفال هذا العام بمرور 50 عاما على إعلان اللغة العربية لغة رسمية في الأمم المتحدة، حيث تُعدّ اللغة العربية ركنا من أركان التنوع الثقافي للبشرية، وأصبحت اللغة العربية لغة رسمية سادسة في المنظمة الدولية.

وتعد اللغة العربية ركنا من أركان التنوع الثقافي للبشرية وأكثر اللغات الأكثر انتشارا واستخداما في العالم.

ويتوزع متحدثو العربية بين المنطقة العربية وعديد المناطق الأخرى المجاورة، ومنها تركيا وتشاد ومالي السنغال وإرتيريا وإيران، وغيرها من دول العالم.

في هذه المناسبة، تشير اليونسكو، إلى أن من يتحدث باللغة العربية يوميا ما يزيد على 400 مليون نسمة من سكان الكوكب.

وتؤكد المنظمة أن اليوم العالمي للغة العربية منبر ثابت للتعمق في مناقشات بشأن تأثير اللغة العربية في تشكيل المعارف، والتحولات المجتمعية من خلال الشعر، فضلا عن تأثيرها في الفنون، مع تعزيز التنوع الثقافي والحوار بين الثقافات.

وتقول اليونسكو إن اللغة العربية أبدعت بمختلف أشكالها وأساليبها الشفهية والمكتوبة والفصيحة والعامية، ومختلف خطوطها وفنونها النثرية والشعرية، آيات جمالية رائعة تأسر القلوب وتخلب الألباب.

اقرأ أيضا: العربية ثاني أكثر لغة انتشارا في فرنسا

ومن المقرر أن تتمحور الاجتماعات التي تعقدها اليونسكو احتفالا باليوم العالمي للغة العربية هذا العام على “الفلسفة والشعر: مساهمة الشعر العربي في تشكيل المعارف وفي التحولات الاجتماعية، واللغة العربية والفنون: توسيع آفاق التنوع الثقافي، واللاتينيون العرب: البصمة العربية في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي”.

واللغة العربية ظلت لقرون طويلة توصف على أنها لغة السياسة والعلم والأدب، فأثرت تأثيرا مباشرا أو غير مباشر في كثير من اللغات الأخرى، مثل التركية والفارسية والكردية والأوردية والماليزية والإندونيسية والألبانية، وبعض اللغات الإفريقية الأخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى