أخباردول ومدن
أخر الأخبار

فرنسا أول دولة أوروبية تُطبق تأشيرة “شنغن” الإلكترونية

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

بدأت فرنسا بتطبيق إجراءات التقديم للحصول على تأشيرة شنغن الفرنسية بالكامل عبر الإنترنت، لتكون أول دولة في الاتحاد الأوروبي تدخل نظام ” التأشيرة الإلكترونية”.

وستصدر تأشيرات رقمية لحوالي 70 ألف متقدم سيشاركون في الألعاب الأولمبية والبارالمبية لعام 2024.

وبداية من يوم الأثنين الماضي 1 يناير/كانون الثاني 2024، شرعت فرنسا بتشغيل نظام جديد يسمى “القنصلية الأولمبية”، والذي سيتولى معالجة طلبات 15 ألف رياضي دولي، و 9 آلاف صحفي ووفود دول أجنبية مشاركة في دورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية 2024.

وهذا النظام تم إنشاؤه في محاولة من السلطات الفرنسية لمنع اختلاط طلبات المشاركة في الألعاب الأولمبية، مع عشرات الآلاف من الملفات التي تتم معالجتها حاليا في مراكز التأشيرات الفرنسية في الخارج.

وسيتم تقديم الطلبات ومعالجتها عبر منصة (France-Visas) عبر الإنترنت بالكامل، وهو ما يجعل فرنسا أول دولة في الاتحاد الأوروبي تقوم بمعالجة التأشيرات عبر الإنترنت.

يأتي هذا بما يتماشى مع خطط رقمنة تأشيرات “شنغن” للاتحاد الأوروبي التي اعتمدها البرلمان في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ومن المقرر أن تقام الألعاب الأولمبية والبارالمبية في فرنسا في الفترة من 26 يوليو/تموز إلى 11 أغسطس/آب، ومن 28 أغسطس/آب إلى 8 سبتمبر /أيلول 2024 على التوالي.

وتتوقع السلطات الفرنسية أن يزور البلاد نحو 1.5 مليون متفرج من جميع أنحاء العالم الألعاب.

اقرأ أيضا: النمسا توافق على دخول رومانيا وبلغاريا منطقة شنغن بحلول هذا التاريخ

وكان وزراء الخارجية الأوروبيون، تبنوا في نوفمبر/تشرين الماضي، مقترحا من المفوضية الأوروبية بعد إقراره من قبل البرلمان الأوروبي، بجعل منح الأشخاص الراغبين في الحصول على تأشيرة لزيارة دول فضاء “شنغن” الأوروبي عبر منصة إلكترونية.

والتحول نحو رقمنة العملية، يعني أنه لم يعد هناك ضرورة للراغبين في الحصول على تأشيرة، لأن يوضع ملصق على جواز سفرهم، أي عدم الحاجة لتخصيص مواعيد لدى القنصليات أو المكاتب التي تقدم هذه الخدمة.

ويتوقع أن تدخل الدول الأوروبية تابعا بعد فرنسا نحو استخدام تأشيرة” شنغن” الإلكترونية خلال العام الجاري 2024.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى